التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول / الثانية إعدادي / نموذج 5

 

نص الانطلاق :

 الهجرة النبوية

كانت الهجرة مبدأ تاريخ الإسلام لأنها أكبر مظهر من مظاهره ، وكانت عيدا يحتفل به المسلمون في كل عام لأنها أجمل ذكرى للثبات على الحق والجهاد في سبيل الله.

لقد لقي صلى الله عليه وسلم في هجرته عناء كثيرا ومشقة عظمى ، فإن قومه كانوا يكرهون مهاجرته مخافة أن يجد في دار هجرته من الأعوان والأنصار ما لم يجد بينهم ، كأنما يشعرون بأنه طالب حق ، وأن طالب الحق لا بد أن يجد بين المحقين أعوانا وأنصارا ، فوضعوا عليه العيون والجواسيس ، فخرج من بينهم ليلة الهجرة متنكرا بعدما ترك في فراشه ابن عمه علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، عبثا بهم وتضليلا لهم عن اللحاق به ، ومشى هو وصاحبه أبو بكر رضي الله عنه يتسلقان الصخور ، ويتسربان في الأغوار والكهوف ، ويلوذان بأكناف الشعاب والهضاب ، حتى انقطع الطلب ، وتم لهما ما أرادا بفضل الصبر والتباث على الحق.

إن حياة النبي صلى الله عليه وسلم أعظم مثال يجب أن يحتذيه المسلمون للوصول إلى التخلق بأشرف الأخلاق والتحلي بأكرم الخصال ، وأحسن مدرسة يجب أن يتعلموا فيها كيف يكون الصدق في القول ، والاخلاص في العمل ، والتباث على الرأي وسيلة للنجاح.

المنفلوطي . النظرات . ج1 . ط1 . 2001م . ص : 138 ، 139 – بتصرف -

أولا : القراءة : (8نقط)

1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص .......................................................................................................0.5ن

2- حدد نوعية العنوان : .......................................................................................................................0.5ن

3- اشرح بالضد : - الحق ≠ .................................................... – تضليلا ≠ ..................................................

4- استخلص الفكرة المحورية للنص : .......................................................................................................

......................................................................................................................................................

5- استخرج من النص عبارتين تدلان على صعوبة وقساوة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم : ......................................

……………………………………………………….......................................................................…….............

6- استخرج من النص العامل المساعد والعامل المعرقل للهجرة النبوية : 2ن

- العامل المساعد : .............................................................................................................................

- العامل المعرقل : ..............................................................................................................................

7- أبرز القيمة التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب : 2ن

...................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص : (مبدأ – طالب – المحقين - أحسن)

2- استخرج من النص جمع تكسير للقلة : .................................. وآخر للكثرة : .............................……..........

3- أنشئ جملة مفيدة تستعمل فيها جمع مؤنث سالما مجرورا بالكسرة النائبة عن الفتحة (مع الشكل): 1.5ن

..................................................................................................................................................

4- املأ الجدول التالي بما يناسب (مع الشكل) : 1.5ن

أسلوب الاستثناء

المثنى

حكمه الإعرابي

الملحق بالمثنى

- أكرمت الضيفين كليهما

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : [ يحتفل به المسلمون ] 1ن

......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6نقط)

لخص نص الانطلاق مطبقا ما درسته في مهارة التدريب على تقنيات التلخيص

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..