التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الأول ، الأسدس الأول / الثالثة إعدادي / نموذج : 3

 

نص الانطلاق :

         قدم رجل إلى بغداد في طريقه إلى الحج . وكان معه عقد يساوي ألف دينار .فاجتهد في بيعه فلم ينفق . فجاء إلى عطار موصوف خلقه بالخير ، فأودعه إياه ،ثم حج وعاد ، وأتاه بهدية . فقال له العطار :من أنت ؟ وما هذا ؟فقال : أنا صاحب العقد الذي أودعتك .فما كلّمهُ حتى دفعه عن دكانه .وقال :أتدعي علي مثل هذه الدعوى؟!... فتحير الرجل ، وتردد إليه ، فما زاده إلا شتما وضربا .فقيل للحاج :لو ذهبت إلى عضد الدولة ، فله في هذه الأشياء فراسة .

         كتب الحاج قصته ، ورفعها إلى عضد الدولة . فصاح به فجاء . فسأله عن حاله ، فأخبره بالقصة . فقال عضد الدولة :اذهب إلى العطار بكرة ، واقعد على الدكة أمام دكانه . فإن منعك فاقعد على دكة تقابله من الصبح إلى المغرب ، ولا تكلمه . وافعل هكذا ثلاثة أيام ، فإني أمر عليك في اليوم الرابع ، وأقف ، وأسلم عليك ، فلا تقم لي ، ولا تزدني على رد السلام وجواب ما أسألك عنه .فجاء الحاج إلى دكان العطار ليجلس فمنعه ، فجلس بمقابلته ثلاثة أيام . فلما كان في اليوم الرابع ، اجتاز عضد الدولة في موكبه العظيم . فلما رأى عضد الدولة الحاج وقف ، وقال :السلام عليكم !فقال الحاج دون أن يتحرك :وعليكم السلام... وفعلا ما اتفقا عليه قبلا ، عضد الدولة يسأل والرجل صاحب العقد يجيب . ولما رأى العطار ذلك الموقف أغمي عليه من الخوف .

        انصرف الموكب فجاء العطار إلى الحاج فقال :ويحك ! متى أودعتني هذا العقد؟ وفي أي شيء كان ملفوفا؟فذكرني لعلي أذكره ! فقال : مِن صفته كذا وكذا .فقام العطار وفتش ، ثم نفض جرة عنده فوقع العقد . فقال :قد كنت نسيت . ولو لم تذكرني في الحال ما ذكرت !


من كتاب الأذكياء لابن الجوزي .الأجيال للترجمة والنشر. دار ابن حزم . ص:15 ، 16 – بتصرف-

 

أولا : القراءة : (8نقط)

1- حدد نوعية النص : ...........................................................………....................... 0.5ن

2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا إضافيا للنص : ...................................……...................... 0.5ن

3- اشرح حسب سياق النص : - لم ينفق :..............……......... - بكرة : ..............................

4- أتمم ملء هذا الجدول بما يناسب :                                                                                              1.5ن  

الحدث المحرك

العقدة

الحل

إيداع العقد عند العطار

   

5- استخرج من النص عبارة تدل على سوء خلق العطار : ............................................

6- متى وقعت أحداث هذا النص ؟..............…........................................................

7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب :                                               

...................................................................................................................

....................................................................................................................

8- أبد رأيك في حيلة عضد الدولة لاستعادة العقد من العطار :                                           1.5ن

..............................................................................................................…...

………………………………………………………………………………………………………….……………..

 

ثانيا : الدرس اللغوي :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص : بغداد – جواب – بمقابلته – فعلا         

2- استخرج من النص اسما للفاعل : ................…...... وآخر للمفعول : .......................

3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها صيغة مبالغة عاملة : ............................................. 1.5ن

4- حدد اسم الفاعل العامل و بين حالته وشرط عمله فيما يلي :                                                1.5ن

الجملة

اسم الفاعل العامل

حالته

شرط عمله

- المجتهد مراجع دروسه

     

5- أعرب : الجملة "موصوف خلقه" حسب موقعها من الفقرة الأولى من النص :                       

- موصوف : ...........................................- خلقه : ..........................................

 

ثالثا : التعبير والإنشاء :  

اكتب يومية تتحدث فيها عن وقائع أهم ما مر بك خلال يوم عيد الأضحى المبارك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..