التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012

مباراة مهن التربية والتكوين

النص :

     قال شوقي ضيف :

     “وينتقل قدامة إلى التشبيه ، ويلاحظ أن الشيء لا يشبه بغيره من جميع الجهات ، إنما يشبه بما شاكله من جهة واحدة أو جهات متعددة ، لأنه لو شاكله مشاكلة كلية لكان إياه . ويفيض في بيان التشبيه وصور أقسامه إفاضة يتقدم بها بها البحث في خطوة أو خطوات عما كتبه ابن المعتز . ويتحدث بعقبه عن الوصف ويعرفه بأنه ذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات. […]

      ويقول قدامة إن هذه الأغراض التي ذكرها إنما هي وجوه من جملة معاني الشعر ، أما ما يعم جميع تلك المعاني فإنه سيعنى بذكره وبيانه . وأول ما يعنى به من ذلك “صحة التقسيم” ، وهو أن يستوفي الشاعر جميع الأقسام لما ابتدأبه كقول نصيب :

                      فقال فريق القوم :لا ، وفريقهم                            نعم وفريق قال ويحك ما ندري.

       فليس في أقسام الإجابة عن مطلوب إذا سئل عنه غير هذه الأقسام ، “ومر بنا في حديثنا عن الجاحظ أنه نوه بحسن التقسيم والتفصيل ، وإن كنا نظن ظنا أن قدامة إنما جلب اصطلاحه من حديث أرسطو في “الخطابة” عن صورة تأليف الكلام بذكر الأقسام ودقة عرضها فيه . ويلي ذلك عند قدامة “صحة المقابلات” ، وهي أن يرتب الشاعر معانيه ترتيبا يوفق فيه بين طائفة منها ويخالف بين طائفة ثانية ، بحيث تتقابل في وضوح كقول بعض الشعراء :

                      فوا عجبا كيف اتفقنا فناصح                      وفي ومطوي على الغل غادر.

      إذ قابل بين النصح والوفاء بالغل والغدر .

      ويذكر قدامة من نعوت المعاني “صحة التفسير” ، وهو أن يذكر الشاعر في بيت معنيين متقابلين في إجمال ، ويفسرهما ويستوفي شرحهما ، إما في الشطر الثاني المقابل ، وإما في بيت لاحق من مثل قول سهل بن هارون :

                     فوا حسرتا حتى متى القلب موجع              بفقد حبيب أو تعذر إفضال

                       فراق حبيب مثله يورث الأسى               وخلة حر لا يقوم بها مالي

      وواضح أن هذا النعت يتداخل مع التعتين السابقين من صحة المقابلات وصحة التقسيم”.

ضيف (شوقي) ، “البلاغة ، تطور وتاريخ”

 

الأسئلة :

1- بين (ي) الموضوع المتضمن في النص مع تحديد وحداته (أقسامه)       (3ن)

2- أشار صاحب النص إلى وقوف قدامة على أنواع فني من علم البيان وأخرى من علم البديع ، ذكر (ي) بأهم التحديدات التي تخص كلا من العلمين مع بيان قيمتهما. (3ن)

3- من العناصر المركزية في علم البيان : التشبيه والاستعارة والكناية ، عرف (ي) كل عنصر ، مع الاستشهاد له بشاهد توضيحي .      (3ن)

4- أعرب (ي) ماورد تحته سطر في النص .     (3ن)

5- اكتب (ي) البيتين الأول والثاني كتابة عروضية مع تقطيعهما وتحديد التفعيلات والوزنين (أو الوزن).    (3ن)

6- حلل (ي) النص في أقل من خمسة عشر (15) سطرا ، مركزا على تقنيات الكتابة النثرية التي وظفها الكاتب ، مبينا وظيفة النص.    (3ن)

-  معيار  صحة اللغة وحسن التقديم .       (2ن)

المصدر : مدونة تلخيصات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..