التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح الفرض الكتابي الأول ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي / نموذج 1

بسم الله الرحمان الرحيم

الفرض الكتابي رقم 1 الأسدس الأول

- الاسم الكامل :

- القسم : - مادة اللغة العربية

الرقم الترتيبي :

نص الانطلاق:

          إن من دعائم الإسلام وأسسه التي قام عليها ، وحث عليها ، ودعا إليها قيمة الإخاء [بين المسلمين] على اختلاف طبقاتهم وأعراقهم وألوانهم ولغاتهم . ولم تحظ قيمة من القيم بمثل ما حظيت به ، لما تحمله من معاني الاستقرار والاطمئنان والقوة والتماسك بالنسبة للمجتمع المسلم .
          إن حرص القرآن الكريم على بقاء صفة الأخوة ، وصمودها أمام العوامل التي تؤثر فيها ، أمر واضح وجلي ، إذا تتبعنا الآيات التي توحي بذلك وتثبته ، ومن ذلك قوله تعالى : " إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم " ( الحجرات : 10 ) . وإذا أخطأ الأخ وجب احتمال خطئه ، وقبول عذره إن اعتذر … والخطأ من الأخ إما أن يكون في حق من حقوق إخوانه ، أو يكون في حق الله ، بأن يقع في بعض المعاصي والمخالفات الشرعية .
          وعليه ، فالمؤمن مطالب بسلوك مسلك الرفق واللين ، والعفو والصفح ، ونبذ مظاهر الشدة والعنف ، فإن الرفق ما دخل شيئا إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه ، وقد يندم على الشدة والغلظة مرات ، لكنه لن يندم على الرفق واللين مرة واحدة ، ومن حرم الرفق فقد حرم الخير.

المصطفى سليمي . مجلة الوعي الإسلامي . العدد 495 ذو القعدة 1427 . 30 – بتصرف -


أولا - القراءة : سلم التنقيط
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : - نوعية النص :                                               
    - مقالة[ × ] - قصة [ ]- سيرة غيرية [ ]-                                                                                             1ن
2- اقترح عنوانا مناسبا للنص بحيث يكون مركبا وصفيا : الأخوة الإسلامية – الأخوة الحقيقية – ………………………………………...  1ن
3- استخرج لكل شرح مما يلي الكلمة المناسبة له داخل النص :
- ركائز : أسس ، دعائم              - طرح وإهمال : نبذ                                                                                  2ن
4- لماذا حث الإسلام على معاملة الأخ برفق ولين ؟ لأن الرفق ما دخل شيئا إلا زانه ، وما انتزع من شيء إلا شانه…                 1ن
5- أبد رأيك في قول الكاتب " من حرم الرفق فقد حرم الخير" ..............…………………………………..................... 2ن
يقبل كل رأي معبر عن وجهة النظر في قول الكاتب بأسلوب سليم وخال من الأخطاء
6- ما وظيفة إدراج الآية 10 من سورة الحجرات داخل النص ؟ وظيفة الآية هي الاستشهاد والإقناع……………………………………… 1ن
ثانيا – أسئلة التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :                                                                              1ن
2- استخرج من الفقرة الثانية مثالا واحدا لكل صيغة من الصيغ التالية :                                                                     2ن

المثنى

جمع المؤنث السالم

جمع المذكر السالم

جمع التكسير

أخويكم الآيات - المخالفات المؤمنون العوامل – إخوة – إخوان - المعاصي

 

3- ثن الكلمات التالية : - أخ : أخوان           – زرقاء : زرقاوان      –     مرة :   مرتان                                           1.5ن
4- أعرب : "بين المسلمين" - بين: ظرف مبني على الفتح في محل نصب وهو مضاف……………………………………………….1.5ن
                                 – المسلمين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
ثالثا – التعبير والإنشاء :

لخص نص الانطلاق مطبقا ما درسته في مهارة التلخيص

-الالتزام بالمطلوب (1ن)        - تطبيق خطوات المهارة (3ن)        - السلامة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية (2ن)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....