التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطاب السرد والوصف : أنشطة التطبيق (وصف رحلة)


نص الموضوع :
          قمت برحلة إلى إحدى المدن المغربية  . صف هذه الرحلة مطبقا ما درسته  في أنشطة الاكتساب

* استعن بالبطاقة التالية في إنجازك :

- مقدمة الرحلة :
حدد فيها : نقطة الانطلاق ، الوجهة ، زمن الرحلة ، الغاية من الرحلة ، الرفقة
- عرض الرحلة :
- صف الشخوص (شخوص من الرفقة و شخوص من المتواجدين بالمكان الذي سافرت إليه
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- .
- صف الأمكنة ( الأمكنة التي مررت بها في الطريق و الأمكنة التي وصلت إليها )
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- .
- اقترح خاتمة لموضوعك تشير فيها إلى رجوعك من الرحلة و ما استفدته أو تعلمته منها.

(* ملاحظة : بإمكانك تخصيص فقرة لوصف الشخوص و أخرى لوصف الأمكنة ، أو الجمع بينهما في فقرة واحدة )

* انتبه :
- لا تجعل وصفك جافا كالصحراء القاحلة..احرص على جعله حديقة خصبة يانعة ومثمرة عبر توظيف التشبيهات والاستعارات والصور الفنية ،
فإذا احسنت توظيفها  ، فإن نصك يتحول الى منظر خلاب ينبض بالحياة  كهذه الصورة :

وإن لم توظفها أو إن أسأت توظيفها ، فإن نصك يصبح متصحرا قاحلا كهذه الصورة :

* استعن بالشبكة التالية لتقويم منتوجك :
* تحقق من منتوجك أو من منتوج زميلك بوضع العلامة  أمام التقدير المناسب :
التقويم
خطوات المهارة
لا
(0ن)
نعم
(1ن)*
نعم
(2ن)*
نعم
(3ن)*
-هل حددت نقطة الانطلاق والوجهة و زمن الانطلاق و الغاية من الرحلة والرفقة ؟
- هل وصفت الشخوص ؟
- هل وصفت الأمكنة ؟
- هل وظفت الامتدادات الوصفية واستعملت التشبيهات والاستعارات ؟
- هل راعيت هيمنة الوصف على السرد ؟
- هل أشرت إلى رجوعي من الرحلة وإلى فائدة الرحلة ؟
(*) تمنح النقطة 1ن اذا كان تحقق الخطوة أقل من المتوسط
وتمنح نقطتان 2ن اذا كان تحقق الخطوة من متوسط الى لابأس يه
وتمنح ثلاث نقط 3ن اذا كان تحقق الخطوة من جيد إلى ممتاز
*** تمنح نقطتان 2ن لنظافة الورقة و حسن تنظيمها



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..