التخطي إلى المحتوى الرئيسي

على بساط الريح

يا طيور السماء في الريح روحي        بيَ     جريا     على     الجلدعلى بساط الريح

وبجسمي طيري إِلى حيث روحي        فيه     تحيا     بلا       جسد

                              ************************

هو  حلم   مجنّح   رافق    الشا        عِر يطوي الأجيال  جيلاً  فجيلا

خلعت  يقظة   العقول    جناحي        ن    عليه    يحيران     العقولا

ما  هما   من   خرافة    وخيالٍ        بل  هما  من   حقيقةٍ    وهيولى

صعّدِ الطرف في الأثير   تجدني        قاطعاً  في  الأثير  ميلاً    فميلا

خبباً    تارة    وطوراً      وئيداً        صُعداَ    مرّة    وأخرى     نزولا

فوق طيارة  على  صهوات   الر        ريح  راحت  تروِّض   المستحيلا

هي طير من  الجماد  كأن   ال        جن  في  صدرها  تحثّ   خيولا

حمحمت تضرب  الرياح   بِنعلي        ها  فشقّت  إِلى  السماء   سبيلا

ثم  مدّت  إِلى  النجوم   جناحي        ن  وجّرت   علىالسحاب    ذيولا

غرقت في الأصيل حيناً  وعامت        بعد  حين   تعلو   قليلاً    قليلا

ترتدي  من  دخانها  بردة   اللي        لِ وتلقي عن  منكبيها   الأصيلا

وعليها   من    الشرار     نجوم        عقدت   حول   رأسها     إكليلا

حلّقي حلّقي  والقي  على   الأف        لاكِ   رعباً   وروعة     وفضولا

واشهدي  في  الطيور  كرّاً   وفرّاً        واسمعي في  النجوم  قالاً   وقيلا

فوزي المعلوف

ديوان ((على بساط الريح)).ص : 40.دار الشروق،لبنان.

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : - مركب إضافي مسبوق بحرف جر.

                  - يوحي العنوان بالعجائبية والغرائبية ، لأن البساط مرتبط بالأرض لا بالريح أو السماء.. وإضافة الريح إلى البساط تدل على الطيران.

2-بداية النص : تتصادى مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين :

– تكرار لفظة ((الريح)).

- اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران  مثل : (طيور – السماء – الريح – الجلد).

3-نهاية النص : تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار/ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران : (الطيور – النجوم).

4- نوعية النص : قصيدة شعرية ذات حضاري.

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :

- وئيدا : مشيا هادئا ، على تؤدة.

- الأصيل : ما بين العصر والمغرب.

- إكليلا : الإكليل : التاج

- كرا وفرا : هجوما وتراجعا في القتال

2- الفكرة المحورية :

حلم الشاعر بالطيران وتحقق حلمه بعد اختراع الطائرة.

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :

المقاطع

حيزها داخل النص

مضمونها

[1]

البيتان : 1 و 2 حلم الشاعر بالطيران  جعله يستنجد بطيور السماء.

[2]

من البيت : 3 إلى البيت : 8 تحقق حلم الشاعر بالطيران بعد اختراع الطائرة

[3]

من البيت : 9 إلى البيت : 16 وصف الشاعر الطائرة من حيث سرعتها ، وعظمتها ، وجمالها

2- الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية :

على بساط الريح 

* الخصائص الفنية :

1- النداء : ومثاله قول الشاعر : يا طيور السماء في الروح روحي…

2- الطباق : ومثاله : خيال حقيقة    - صعدا نزلا

3- التشبيه : ومثاله : (هي طير من الجماد ، كأن ال    جن في صدرها يحث خيولا)

4- الاستعارة : ومثالها : (…راحت تروض المستحيلا … – غرقت في الأصيل… – ترتدي من دخانها بردة الليل…)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..