التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فداء (على لسان شهيد)

                                                  تــعـــيــش وروحي تناجي ذراك        ويجثم لحني على مسمعك                                                   
تعيش بقلبي طوال  الســــنــيــن        وتحضن قبري إلى مضجعك
تعيش كريــما عـزيز الخطــــى        وأذكـرفيك زهـــى مـــــربعك
لغــيــرك ما غــــــرد الشاطئان         ولااللحــن خفـــف من أدمعك
عهــدتك حـــــرا فقدمت روحي       وعــانــق قلبي ثـــرى أربعــك
  وصنتك من عاديات الزمن
لأنك وحدك أنت الوطن
الـفـتـك يا وطني دار خصب         فـلـونـت من زهرها ناظريا
وكنت أراك تحـب الخــلـــود         فخلـدت ذكـراك في شــــفتيا
ففــيك الــجــمال وأنت العزيز      يــتـســع سـنـاه فـخـورا بـهـا
ورحت أذود بـكفي الســـلاح        وهــاأنا فـوقــك حــــرا أبـيـا
شهــيـد البطــولة في شاطئيك       ألــبــي نـداءك يــا مـغـربـيــا
وأحميك من عاديات الزمن
وأرعى تراك العزيز الممن
وأدفع عنك دروب المحن
لأنك وحدك أنت الوطن
من ديوان مصطفى المعداوي ، نشر اتحاد كتاب المغرب العربي ، دار الفكر الدار البيضاء ، ص : 112-113

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من عنوان رئيسي ((فداء)) وعنوان فرعي ((على لسان شهيد)) ويوحي العنوان بالتضحية وبذل النفس في سبيل الوطن فداء
ورود ألفاظ العنوان بصيغة التنكير (فداء – لسان – شهيد ) يدل على طبيعة هذه التضحية ، فهي تضحية غير محددة ولذلك فهي تشمل كل أنواع التضحيات ، كما أن الشهيد / الفدائي هو أيضا غير معين لينطبق على العديد من الاشخاص الذين قدموا أرواحهم فداء لأوطانهم
2- الصورة المرفقة بالنص: تمثل خريطة المغرب ، وعليها كتب قسم المسيرة الخضراء التي عبر فيها المغاربة عن حبهم لوطنهم واستعدادهم للتضحية بأرواحهم من أجله.
5- نوعية النص : قصيدة شعرية ذات بعد وطني.

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- تناجي :من النجوى : بمعنى السر ، والمقصود هو أن روح الشهيد تشارك الوطن وتبادله الأسرار والعواطف
- يجثم : يلزم مكانا ولا يبرحه
- ضروب: أصناف و أنواع
1- الفكرة المحورية :
تعبير الشاعر على لسان الشهيد عن عاطفته تجاه وطنه واستعداده للتضحية من أجله.

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
المقاطع
حيزها داخل النص
مضمونها
[1]
تعيش وروحي تناجي ذراك…..
                  لأنك وحدك أنت الوطن.
مكانة ومنزلة الوطن لدى الشاعر
[2]
ألفتك يا وطني دار خصب…
                 لأنك وحدك أنت الوطن.
الافتخار بمزايا الوطن والاستعداد للتضحية من أحله
2- الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات الدالة على عاطفة الشاعر تجاه وطنه الالفاظ والعبارات الدالة على الافتخار بالوطن
تعيش – يجثم لحني – تعيش بقلبي – تحضن – عانق قلبي – تحب - أدمعك حرا – كريما – عزيز الخطى – زهى مربعك – وحدك أنت الوطن – دار خصب – فيك الجمال – أنت العزيز -

* الخصائص الفنية :

1- التكرار : ومثاله : تكرار عبارة ((لأنك وحدك أنت الوطن)) في وسط القصيدة وفي آخرها.. وتكرار لفظة ((تعيش)) ثلاث مرات في بداية القصيدة.. وكل ذلك للتأكيد على مكانة الوطن فن نفس الشاعر
2- الاستعارة : ومثالها : يجثم لحني… – غرد الشاطئان… – عانق قلبي… والغاية من الاستعارة هي تقريب صورة حب الشاعر لوطنه ليستوعبها القارئ
3- الترادف : ومثاله : صنتك – أحميك – أرعاك.. وكلها مترادفات الغاية منها هي تعبير الشاعر عن دفاعه عن وطنه بكل الأشكال والصيغ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..