التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وطنيتنا

إن وطنيتنا المغربية الخالدة تقف موقفا واحدا لا تتزعزع عنه ، ولا تحيد ولا تنافق فيه ، ولا تماري أحدا من العالمين.هو موقف صريح لا غموض فيه ولا إيهام…، لا تحول عنه ولا محيد…الوطنية المغربية الخالصة …، لا مطمع لها ولا مأرب ، ولا غاية لهاوطنيتنا إلا أن يعيش الشعب المغربي آمنا ، مطمئنا محتفظا بعزته وكرامته ، متمتعا بحقوقه وحريته ، مديرا لشؤونه…، مقيما لقسطاس العدل والإنصاف ، قائما بحظه من الواجب ، عضوا أساسيا في جسم الأمة المجيدة، وقوة عاملة في هيكل العالم الإسلامي العظيم ، لا تربطه بالشعوب الصديقة إلا روابط الوداد وتبادل المصالح ، والتعاون على ما فيه منفعة الطرفين وخير الإنسانية جمعاء.

مبدأ وطنيتنا المغربية يوجب علينا المحافظة على أصول ديننا الإسلامي الحنيف ، والعمل لإحياء مجده وإعلاء شأنه ونشر فضائله ومزاياه.

مبدأ وطنيتنا المغربية ، يوجب علينا إظهار العظمة التاريخية التاريخية لوطننا المغربي ، والاعتبار بتقلبات الحوادث وتطورات الأحوال ، لا البكاء والنحيب على ما فات…لنقول لأبنائنا ، ولنبرهن لكل العالم ، أن شعبا له في موقف الكفاح تاريخ كتاريخنا ، يستحيل عليه أن يخلد إلى السكون بينما كل شعوب الأرض تتحرك وتعمل…

وطنيتنا المغربية ، توجب على كل مغربي وكل صديق للمغرب ، أن يعمل كل ما في استطاعته لكي يصبح جميع التراب المغربي موحدا في إرادته وسياسته ، وفي ثقافته واقتصادياته وجميع معاملاته ، يعمره شعب عزيز الجانب  موفور الكرامة ، متمتع بكامل الحرية والاستقلال…

مبدأ وطنيتنا المغربية هو العمل بكل ما فينا من قوة ليصبح كل مغربي عارفا بحقوقه متمتعا بها ، مدركا لواجباته مؤديا لها ، يعتز بوطنيته وتاريخ أمته ويفخر بهما ، يعمل لإعزاز شأن بلاده في كل ما له ارتباط به من قول وعمل ، يعد نفسه ممثلا لأمته وحارسا لشرفها وسمعتها في أي موطن من المواطن التي يوجد بها ، وفي أي عمل أو شغل هيأه الله له.

وطنيتنا المغربية ، تحارب الجهل وتنشر العلم والمعرفة ، تحارب الضعف وتعمل لاكتساب القوة ، تحارب الكسل وتعمل وتحث على العمل… تحارب الفوضى وتحافظ على النظام ، تحفظ لكل ذي حق حقه ، وتقف مع المظلوم حتى تشمله العدالة والإنصاف ، هي مع الحق ولو كان صاحبه أضعف قوة في الدنيا.

وطنيتنا المغربية ، وطنية مسالمة لكل مسالم لها ، شاكرة لكل معضد لانتشارها ، عامل لتنفيذ مبادئها ، متصدية لكل معتد عليها ، أو واقف في سبيلها ، أو معتد على أي حق من حقوقنا.

محمد داود ، بدايات الفكر الوطني بالمغرب ، سلسلة شراع ، عدد 73 من ص48 إلى ص 52 (بتصرف)

 

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتألف من كلمتين (وطنية+نا) تكونان فيما بينها مركبا إضافيا أضيف فيه ضمير المتكلم (الدال على جماعة المتكلمين) إلى الوطنية للدلالة على شدة الارتباط والتعلق والتشبث بالوطنية من طرف هؤلاء المتكلمين.

2- بداية النص : نلاحظ فيها تكرار العنوان مسبوقا بسبوقا بالناسخ الحرفي (إن) ، ومتبوعا باسم منسوب (المغربية) بغرض التأكيد على صفة الوطنية المنسوبة إلى المغرب والاعتزاز بها (وطنيتنا المغربية)
3- نهاية النص :نلاحظ أنها تنسجم مع العنوان وبداية النص تحديدا لتكرار عبارة ((وطنيتنا المغربية)) ، ونلاحظ ايضا أن الكاتب أورد في هذه النهاية بعضا من مميزات الوطنية المغربية (مسالمة – شاكرة – متصدي…)

4- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد وطني.

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- مبدأ: مبدأ كل شيء : أوله ونواته وقاعدته الأساسية
- المجد : النبل والشرف ، المكارم المأثورة عن الآباء
- مأرب : غرض وحاجة ومطمع

1- الفكرة المحورية :
يبرز الكاتب موقف الوطنية المغربية وغاياتها ، مستعرضا مقتضياتها وملامحها التي تمتاز بها.

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :

عناوين الأفكار

تفاصيلها

أ- موقف الوطنية المغربية وغاياتها - الوطنية المغربية وطنية خالصة ، غايتها تحقيق الأمن والطمأنينة والكرامة والعدل والتعاون والاندماج.
ب- مستلزمات ومقتضيات الوطنية المغربية - العمل بمبدأ الوطنية يستلزم الحفاظ على الدين الإسلامي والاعتزاز بتاريخنا والحرص على الحرية والاستقلال ، وعلى أداء الواجب و التمتع بالحقوق.
ج- مميزات وملامح الوطنية المغربية من ملامح الوطنية المغربية : محاربة الجهل و الكسل والفوضى ، والوقوف إلى جانب المظلوم ، والمسالمة…

2- الحقول الدلالية :

المعجم الوطني

المعجم الحقوقي

وطنيتنا المغربية – وطننا المغربي – …التراب المغربي موحدا – الكفاح – شعب عزيز الجانب – يعتز بوطنيته وتاريخ أمته – إعزاز شأن بلاده – ممثلا لأمته – وطنية مسالمة حقوقه وحريته – العدل والإنصاف – الكرامة – الحرية – الاستقلال – تحفظ لكل ذي حق حقه – تقف مع المظلوم – العدالة والإنصاف – هي مع الحق – حق من حقوقنا

* الدلالة : نلاحظ تكافؤا في عدد الألفاظ الدالة على المعجمين : الوطني والحقوقي ، ويمكن تفسير ذلك برغبة الكاتب في إبراز العلاقة الرابط بين وطنية الإنسان وحقوقه ، فالوطنية الحقة يكون مبدأها الرئيسي هو الحفاظ على حقوق الإنسان.

* التركيب والتقويم :
        الوطنية الحقيقية الخالصة هي مبدأ  يتخذه كل إنسان عاشق لوطنه محب لبلاده ، وهي التي تدفعه إلى الإعتزاز به والافتخار بالانتماء إليه ، حيث يسعى بكل ما أوتي من قوة إلى الحفاظ على توابثه ومقدساته ومكتسباته ، والوطنية المغربية الخالصة هي التي تدفع المغربي الأصيل إلى التعلق بوطنه والإخلاص له ، لأنه يحس بكونه جزءا لا يتجزأ عن هذا الوطن الذي يستظل فيه بظل الطمأنينة والسلام ويسعى إلى القيام بواجبه بكل تفان وإخلاص وأمانة ليستمتع بحقوقه وهو مطمئن إلى أنه أدى بإخلاص ما يقع على عاتقه من مسؤولية تجاه وطنه.

        يتضمن النص قيما منها :
- قيمة وطنية : تتجلى في أهمية الوطنية ، والدعوة إلى اتخاذها مبدأ في الحياة
- قيمة حقوقية : تتجلى في الحقوق  التي تسعى الوطنية إلى الحفاظ عليها ومنها : العدالة  والكرامة  والحرية…

- قيمة إنسانية : الوطنية الخالصة جزء من الوطنية الإنسانية العامة.

تحميل الدرس بصيغة pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..