التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2012

نص الانطلاق :
موريسكي في غزة
       1- قدم وسيم مسرعا من مدرسته ، ففُتح له الباب. صعد الدّرج محبوس النفَس ، معتقلا شهيقا خانقا.اقتحم الدار ففزع لسلوكه أبواه وإخوته وهو يصيح: بابا..بابا..
خرج الأب وهو يقول : ماذا جرى؟ .  أخذ وسيم شيئا من هدوئه ثم قال لأبيه :
"لماذا غزت أمريكا العراق؟ ولماذا اقترفت إسرائيل محرقة غزة؟ لماذا قُتل الأطفال والشيوخ والنساء؟ هل لهما في العراق وفلسطين حقّ مسلوب، فرد  أبوه :
الامتحان الموحد المحلي

"أهذا ما أزعجك "؟
فأردف: ((نعم)).
ارتاح الوالد بعدما علم أن ابنه لم يصب بأذى في جسمه، ولكنه لا يعي الأذى الذي لحقه في نفسه ، فبادره وهو يُربِّت على كتفه: (( كلاّ )).
ـ ولماذا يغزونهما إذن؟
ـ الحقيقة يا بُنيّ أنهم غزوا العراق لاحتياطه الضّخم من الطّاقة، واستهدفوا غزّة للقضاء على المقاومة، ولكن قل لي: "من الذي أوقد فيك هذه النار من الحماسة؟ ومن سيّسك حتى جئتنا منزعجا من سلوك أمريكا وإسرائيل؟".
ـ المعلم في القسم، وأصدقائي التلاميذ.
ـ معلمك مسيَّس يا بني، يجب التبليغ عنه حتى لا يعود لإثارة الأطفال على سلوك أمريكا وإسرائيل.
ـ وهل في ذلك ما يشين يا أبي؟
ـ أجل، فالطّفولة المكْلومة في العراق وأفغانستان وفلسطين والصومال وغيرها من البلدان التي بها توتر سياسي تبقى معاناتها حيث هي.. ولا يجب أن تتعدى جغرافيتها.
ـ ولكننا منهم.
       2- قفز الوالد من مقعده ، فصاح بأمه واقتحم عليها المطبخ قائلا:
ـ أيتها المرأة إن وسيما بدأ يتأثر بثقافة الشعب ، فلقد رأيت ما دوّنه في دفتره، لقد حفظ أسماء: محمد البُرْعي الصبي الذي قتله اليهود في محرقة الأربعاء بالأسلحة الأمريكية ، وأميرة خالد ، اٌلصّبيّة التي تبلغ من العمر عشرين يوما والتي قتلتها المروحيات الإسرائيلية …فهل نسافر إلى مكان لا يسمع فيه وسيم ما يجري للأطفال على يد الذين ينعتونهم بالقَتَلَة والإرهابيين؟
ـ ولكننا لن نمنعه من الفضائيات والإنترنت.
ـ سأمنعه حتى أغسل دماغه من كل فكر يتضامن مع المقهورين والمظلومين.
ـ ألا نراجع أنفسنا قليلا، فربما نجد وسيلة للتحرر من أولياء نعمتنا ونعيش لوسيم كما يعيش الأحرار لأبنائهم وشعوبهم بدل العيش لأمريكا وإسرائيل؟
ـ سأطلِّقك إن أنت أصررت على ما تقولين!
      3- احتضنت زوجها في خوف تستسمحه  وتشير عليه بفعل ما يريد...
صنع الوالد لابنه شرنقة وأحكم إغلاقها عليه ووضعها في غير بيئتها حتى يعيش وسيم غير مستجيب لفطرته، ولا حاسّ بمحيطه،  مسلوب الكرامة فاقد الهوية كأنه موريسكيّ يخفي تديُّنه.
من مجموعات قصصية / الكاتب : محمد البقاش (بتصرف)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شروحات مساعدة :
- موريسكي : مفرد جمعه موريسكيون وهم المسلمون الذين بقوا في اسبانيا تحت الحكم المسيحي بعد سقوط المماليك الإسلامية ، وأجبروا على اعتناق الديانة المسيحية.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الأسئلة
سلم التنقيط
* مجال القراءة : (8 نقط )
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوع النص : سردي [ ] – حجاجي [ ] – تفسيري [ ]
2- حدد فقرة من النص يرتبط بها عنوانه
3- اشرح الآتي : – مسلوب : ……………………………. – أوقد : ………………….……………..
4- ضع علامة أمام القضية التي تعالجها الفقرة الأولى من النص :
- سلبية الأم تجاه ما يقع في العراق وغزة
- انزعاج الابن وتعاطفه مع ضحايا العراق وغزة
- تفهم الأب لموقف الابن مما يجري
5- استخرج أربعة ألفاظ دالة على المعجم الحربي : ………………….………………………………
6- املأ الجدول بما يناسب من النص :
الشخصيات
مواقفها
- وسيم
- ……………………
- …………………..
- ……………………………….
- عميل وخائن
- ……………………………….

7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص واستدل عليها : ………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………
8- أبد رأيك في موقف الأب :
………………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………..

0.5ن
0.5ن





* مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)
1- اشكل ما تحته سطر
2- املأ الجدول التالي من النص :
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
اسم مفعول
اسم مكان
اسم الآلة
3- صغ من الفعل “شرق” اسم زمان وركبه في جملة مفيدة مع الشكل :
…………………………………………………………………………………………………………..
4- انسب إلى الكلمات الآتية مع الشكل :
- سمراء : …………….…..  – ألواح : ………..…………  – عقيدة : ……………………………
5- أعرب إعرابا تاما :
- شهيقا : …………………………………………………………………………………………………
- الشعب : ……………………………………………………………………………………………….








1.5ن

1.5ن


* مجال التعبير والإنشاء : (6 نقط)
        اكتب يومية يسرد فيها وسيم الأحداث التي تجري في غزة ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات (في حدود 10 أسطر)

…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
تصحيح الامتحان                                                              تحميل الامتحان بصيغة pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..