التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الأول / الأسدس الثاني / الثالثة إعدادي / 2014

* نص الانطلاق :
     في مثل هذا اليوم من ثلاث سنوات جاء الطبيب لعيادة أمها المريضة ، إنها تذكر كلماته ، كما لو كانت بالأمس القريب ، وهو يحذرها من مغادرة فراشها .. لقد أصيبت المسكينة بداء السل نتيجة للجهد المتصل الذي كانت تبذله وهي جالسة على ماكينة الحياكة تعد ملابس كانت تعكف على تفصيلها وحياكتها للسيدات من صديقاتها اللواتي كن يعطفن عليها ويجزلن لها الأجر ، وهن يرون هذا العبء الكبير الذي تحمله فرض اللغة العربية وحدها بعد رحيل زوجها.
      كم عانت الأم المسكينة ، وكم سهرت الليالي في غرفتها الصغيرة بعد أن ينام أبناؤها ، لكي تتمكن من إنجاز عملها وتسليم الملابس في مواعيد محددة ..حتى عندما فاجأها الداء اللعين..رفضت أن تذهب إلى المستشفى لتوفر نفقات العلاج ، وأخفت النبأ عن أبنائها ، وحاولت أن تبتعد عنهم بقدر ما تستطيع حتى لا تنتقل عدوى  المرض إليهم..ومضت المسكينة تعمل وتعمل والنوب تحيط بها من كل الجهات ، ولا تكف عن العمل أبدا حتى عندما ساءت حالتها ، وخارت قواها ، واضطرها المرض اضطرارا إلى ملازمة فراشها.. إلى أن كان هذا اليوم المشؤوم ، عندما تذكرت الأم فجأة أنها لم تعد تملك شيئا من المال الذي كانت تذخره للإنفاق على تعليم أبنائها ، فقامت من فراشها ، وجلست على ماكينة الحياكة لتعد ثوبا كانت قد وعدت إحدى صديقاتها بإعداده منذ فترة قبل أن يقعدها المرض..
      وعندما فتحوا باب غرفتها في الصباح ، وجدوها هناك جالسة على مقعدها الذي أمضت عشر سنوات من عمرها تجلس عليه وسط محرابها .. وقد انكفأت برأسها الذي كساه شعر أبيض في هذه السن المبكرة ، فهي لم تكن بعد قد بلغت الأربعين من عمرها..وكانت المسكينة قد فارقت الحياة.

منير نصيف . مجلة العربي . العدد 189 - ، أغسطس 1974 . ص : 65 – 66
مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

أولا : القراءة :(8نقط)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص: …………………………………………………….....……….. 1ن
2- اشرح حسب سياق النص ما يلي : – النوب : ………………. – النبأ : ……………………….....…….. 1ن
3- استخرج من النص الأوصاف الاجتماعية والأوصاف النفسية للأم مستعينا بالجدول التالي : (اكتف بوصفين في كل خانة)
الأوصاف الاجتماعية
الأوصاف النفسية

الجملة
المضاف
المضاف إليه
نوع الإضافة
فاقد الشيء لا يعطيه

4- استخرج القيمة المحمولة في النص مستدلا عليها بما يناسب                                                                       2ن
......................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
5- تتبع أحداث النص ولخصها في بضعة أسطر:                                                                                        3ن
......................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :  (ملابس - العلاج – فترة – أبيض ) ………………. 1ن
2-  استخرج من النص ما يلي :                                                                                                           1ن
- إضافة معنوية تفيد التعريف : ….…..........…… - اسما ممنوعا من الصرف : ….................................…
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها علما ممنوعا من الصرف (مع الشكل)                                                        1.5ن
.....................................................................................................................................................
4- حدد المضاف والمضاف إليه و نوع الإضافة في الحملة التالية:                                                               1.5ن

5- أعرب ماكتب بخط مضغوط داخل النص                                                                                              1ن
- الملابس : ………………………………………………………………………………………
- مواعيد : …………………………………………………………………………………….....
ثالثا : التعبير والإنشاء (6نقط)
اختر شخصية في مجتمعك تعاني ظروف الحياة القاسية..واكتب سيرتها الغيرية مطبقا ما درسته في مهارة كتابة سيرة غيرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..