التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الموسيقى الشعبية المغربية

تنضوي تحت المفهوم العام للفنون الشعبية عدة وسائل تعبيرية ، يعتبر كل واحد منا فنا قائما بذاته ، كفن الرقص وفن الغناء. والفنون الشعبية – مهما كان نوعها – مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة لأنها فيها ولدت ، وبين أحضانها نمت وترعرعت ، وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها أكثر مما كانت تعبيرا عن الإبداع الفردي…تحليل النص القرائي ((الموسيقى الشعبية))
وإذا كانت الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي ويعكس عواطف الفنان المؤلف قبل غيرها ، فإن الموسيقى الشعبية تتجاوز الفرد إلى الجماعة ، فتعكس آمال الشعب وافراحه وأحزانه.
ولقد اعتمدت الموسيقى الشعبية – لضمان بقائها وحفظها – على وسائل بدائية وبديهية ، تقوم على الحفظ والتداول الشفوي جيلا بعد جيل ، بعيدا عن وسائل التدوين والكتابة ، ولذلك ظلت تطبعها العفوية وقابلية الارتجال ، كما ظلت تغذيها عبر الأجيال والعصور إنتاجات وإبداعات تستمد أصولها من المعطيات الفنية المتوارثة ، ولكنها في الوقت نفسه تبيح التصرف البديهي ، ولا تجد فيه ما يمس بأصالة الفن الشعبي . وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية ، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة من جهة ، والإبداع والارتجال من جهة أخرى ، كما نستطيع أن نؤكد أنها فن حي ومتحرك ومتجدد. وبعبارة أخرى فهي تراث يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، يؤكد أصالته في أشكاله وقوالبه التقليدية ، ويؤكد معاصرته في الاستفادة من الأحداث والوقائع كعوامل مثيرة للإبداع والإنتاج. وتشكل الموسيقى الشعبية المغربية جانبا ضخما من تراثنا الموسيقي التقليدي بالمغرب ، وكنزا زاخرا بأغنى التركيبات اللحنية والإيقاعية . وهي تنطوي على أهمية قصوى في سائر ميادين المعرفة ، فهي مصدر غني للمؤلف الموسيقي ينهل من ينابيعه التي لا تنضب ، ومرجع أمين لدارس الآداب الإنسانية ، ومؤرخ العادات والطقوس الشعبية والقيم الاجتماعية  ، وهي صورة تعكس جانبا مهما من جوانب حياة الشعب في لحظات إبداعه ، وفترات مرحه وتأجج عواطفه…كما تعتبر ، بحق ، من أعظم سمات الحياة الاجتماعية في المغرب ، ومفخرة من مفاخرنا التي تدعونا إلى الاعتزاز ، فبالإضافة إلى الجانب الموسيقي الصرف ، والذي تندرج تحته دراسات فنية تخصصية تتعلق بالتراث الشعري المنظوم على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ، بالإضافة إلى طبيعة التركيبات اللحنية ، وأصناف الإيقاعات المتوارثة ، وأنواع الآلات الموسيقية المستعملة ، هناك جوانب أخرى ذات أهمية قصوى ترتبط بالرقص والحركة ، وملابس القوم ، وطقوسهم ، وعاداتهم ، ومهرجاناتهم ، وحلقاتهم ، وأسواقهم ، وطرق تعاملهم.
وإذا كانت الفنون – بما فيها الموسيقى – مرآة للمجتمع الذي تنمو في ربوعه ، فكفانا أن ننظر إلى طبيعة الأرض المغربية ، وتنوع مظاهرها  ما بي جبال شامخة ، وهضاب ناتئة ، ووهاد عميقة ، وأنهر جارية ، وشطآن منبسطة ، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف ، لندرك بعد ذلك كم هي متنوعة ومعقدة هذه الصور الموسيقية ، التي نبتت في أرض متنوعة المظاهر ما بين خصوبة وجفاف ، وارتواء وجدب ، وحر وقر ، وشموخ وانبساط.
ولذلك فنحن – المغاربة – نفتخر بتراثنا الفني ، وبجمال وطننا العزيز.
عبد العزيز بن عبد الجليل . مجلة الفنون . السنة 5 . (غشت 1978) (عدد خاص بالموسيقى الشعبية في البلدان العربية) ص ص : 48 – 94 (بتصرف)

*ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : مركب وصفي يتكون من تلاثة ألفاظ تنتمي لإلى المجال الفني والثقافي ، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في التراث ، أما وصفها ب ((مغربية)) فيدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى الشعبية.
2- الصورة المرفقة : تمثل صورة تركيبية لأربعة نماذج من الفنون الشعبية بمختلف المناطق المغربية ، ومن خلال هذه الصورة نكتشف أن من خصائص الفنون الشعبية المغربية التنوع والتعدد ، والزي الموحد على مستوى المنطقة الواحدة ، وبساطة الآلات الموسيقية المستعملة.
3- بداية النص : ينطلق في الكاتب من لعام ((الفنون الشعبية)) إلى الخاص ((الرقص – الغناء – الموسيقى الشعبية …))
4- نهاية النص : يختم الكاتب نصه باستنتاج يخصص فيه المغاربة بالافتخار والاعتزاز بتراثهم الفني وجمال وطنهم.
5- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد فني / ثقافي

* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- الارتجال: التكلم دون سابق إعداد
- زاخرا: اسم فاعل من : زخر المكان : امتلأ
- لا تنضب : لا تجف
2- الفكرة المحورية :
التعريف بالموسيقى الشعبية و إبراز خصائصها وفوائدها.

* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
أ- الموسيقى الشعبية وسيلة تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشات فيها.
ب- خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
ج- فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
د- تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنا يستحق أن نفتخر به.

2- الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص :
الموسيقى – الفنون – الغناء – الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي – التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني…
3- ملامح التفسير داخل النص:
التعريف
التصنيف
التمثيل
…وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها… وهكذا نستطيع أن نؤكد ان الموسيقى الشعبية ، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة… … كفن الرقص  وفن الغناء…
…على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية….


* التركيب والتقويم :
تندرج الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي تعبر عن البيئة التي نشأت فيها ، وتتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها ، و من خصائصها أنها تعتمد على التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال. وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين والدارسين والفنانين فهي ، كنز يزخر بمظاهر الإبداع و تراث يستحق البحث والدراسة . وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تاثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة الخلابة والمتنوعة ، مما يجعلها جديرة بالافتخار والاعتزاز
- قيمة النص :
يتضمن النص قيمة فنية ثقافية تتمثل في أهمية الموسيقى الشعبية ومكانتها بين الفنون الأخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..