التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي – مادة الاجتماعيات

الإطار المرجعي لاختبار الاجتماعيات

- المكونات والمجالات المستهدفة من التقويم :

1- مكون التاريخ :

المجالات المستهدفة من التقويم

مضامينها

- مفاهيم ومصطلحات وأعلام النازية – المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر – عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب- الظهير البربري – الحركة الوطنية – المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية – المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس
- معارف أساسية * تاريخ المغرب : – الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة – تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية – بناء الدولة المغربية بعد الاستقلال – إرساء البناء الديموقراطي والاقتصادي والاجتماعي – ترسيخ دولة الحق والقانون

* تاريخ المشرق العربي : – الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية – السياسة البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين – محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004

* تاريخ أوربا : – الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية – خصائص الديكتاتوريات : النموذج النازي

* تاريخ باقي العالم : – أسباب الحرب العالمية الثانية – نتائجها – دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي
- الكفايات والمهارات * الموضعة في الزمن : قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط الزمنية والجداول واللوحات الكرونولوجية – توطين المراحل والأحداث التاريخية على الخط الزمني.
* استعمال المفاهيم والمصطلحات التاريخية : التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر – الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
* منهجية تحليل الوثائق التاريخية : – تحديد نوعية الوثيقة ، تاريخها ، مصدرها ، صاحبها ، ألخ… – وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني أو المكاني – استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق – ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة – تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.

2- مكون الجغرافيا :

المجالات المستهدفة من التقويم

مضامينها

- مفاهيم ومصطلحات
قوة اقتصادية عظمى – قوة تكنولوجية – التحول الاقتصادي – النظام الاشتراكي – اقتصاد السوق – نموذج تنموي عربي – الغنى الطبيعي – الضعف التنموي – الناتج الداخلي الإجمالي – مؤشر التنمية البشرية – النهج الجغرافي – (- الوصف الجغرافي – التفسير الجغرافي – التعميم الجغرافي) – ظاهرة اقتصادية
- معارف أساسية
- مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة – الصناعة – التجارة والخدمات.
– العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية 
– استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي : (المشاكل المرتبطة بفائض الإنتاج – المشاكل المرتبطة بالمنافسة الاقتصادية).
- مظاهر القوة التكنولوجية لليابان على مستوى توظيف التكنولوجيا في البنية التحتية وعلى مستوى توظيف التكنولوجيا في الإنتاج الفلاحي والصناعي وفي وسائل الاتصال والمواصلات.
- العوامل المفسرة لمظاهر القوة التكنولوجية في اليابان
- استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان في المجال التكنولوجي
- مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق في المجالات التالية : الفلاحة ، الصناعة ، التجارة والخدمات 
– العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا
- المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا
- مظاهر التنمية بمصر في المجالين الاقتصادي والاجتماعي
- العوامل المفسرة للتنمية بمصر
- المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري
- مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا
- العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية
- المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا
- الارتباطات الموجودة بين العمليات الفكرية للنهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية
- الكفايات والمهارات * استعمال مفاهيم ومعارف أساسية : التحديد السليم لمعاني المفاهيم الواردة في المجال الفرعي الأول :
- الاستعمال المناسب والصحيح لتلك المفاهيم والمعرف في سياقها الجغرافي المطلوب (سياق الوصف – سياق التفسير – سياق الاستنتاج)
* استعمال النهج الجغرافي : – استعمال الوصف الجغرافي – استعمال التفسير الجغرافي – استعمال الاستنتاج في الجغرافيا
* استعمال وسائل التعبير الجغرافي : استعمال التعبير اللفظي – استعمال التعبير العددي – استعمال التعبير المبياني – استعمال التعبير الخريطي.

3- مكون التربية على المواطنة :

المجالات المستهدفة من التقويم

مضامينها

- مفاهيم ومصطلحات تراث – تراث فني – تنمية مستديمة – ترشيد استعمال الموارد الطبيعية – البيئة – حوار الأديان – السلم العالمي – التعايش السلمي – قيم المواطنة – برنامج إعلامي – الإعلام المكتوب – الإعلام السمعي – الإعلام المرئي – البرهنة.
- معارف أساسية * الموارد التراثسة والطبيعية بالمغرب والمحافظة على تنميتها : - تنوع روافد التراث الفني بالمغرب – الآثار الموجودة بالجهة – أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب – آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب.
* المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها : – القضايا البيئية الكبرى في العالم – المغرب وقضايا البيئة – المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية.
* دور بلادي في تشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية إشاعة السلم العالمي : – موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش في ظلها – جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.
* النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية : – خطوات منهجية تهم التصور – خطوات منهجية تهم التخطيط – كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع)
- الكفايات والمهارات * استعمال مفاهيم  ومعارف أساسية (مرحلة الاكتشاف ردود الفعل) : – تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد أبعادها – تفسير المشكلات المطروحة – إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهة المعنية.
* المشاركة المواطنة وتنمية مهارات فكرية ومنهجية (مرحلة الفعل) : البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها – تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد (برامج – حملات – معارض – دلائل) – اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.

- الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في التاريخ :

الوضعية الاختبارية

مكوناتها

توزيع سلم التنقيط

- الاشتغال بوثيقة / دعامة
أو بوثائق :
- نص تاريخي
- خط زمني
* تحليل نص تاريخي :
- تحديد نوعية الوثسقة ، مصدرها ، صاحبها ، ألخ…
– وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزماني والمكاني
– استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثسقة أو الوثائق
– التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة
– استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.
- بناء خط زمني وقراءة معطياته التاريخية :
- بناء وسيلة من وسائل تمثيل الزمن مع توطين المراحل والأحداث التاريخية : قراءة بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط الزمنية والجداول واللوحات الكرونولوجية.







3.5ن

3.5ن
- كتابة موضوع مقالي * الجانب المنهجي : – مقدمة مناسبة (تحديد أهمية الموضوع ، تحديد الزمان والمكان ، طرح الإشكالات والتساؤلات..) – وضع تصميم منطقي وملائم – خاتمة تتضمن استخلاصات وامتدادات.
* الجانب المعرفي : – انتقاء الأفكار والمعلومات المناسبة – صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء – الاستعمال المناسب للمفاهيم ذات العلاقة بالموضوع.
* الجانب الشكلي : – التعبير التاريخي – سلامة اللغة – شكل التقديم.







* مفاهيم وأعلام وأسئلة موضوعية

التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المجال الفرعي الأول.

- أو دراسة شخصية تاريخية من زاوية منهجية البيوغرافيا التاريخية؛

- التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.




- الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في الجغرافيا :

الوضعية الاختبارية

مكوناتها

توزيع سلم التنقيط

إنتاج مقال جغرافي

(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)

* الجانب المنهجي :

· مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)

· وضوح ومنطقية التصميم.

· خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.

* الجانب المعرفي :

· انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛

· صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء .

· تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.

· تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.

* الجانب الشكلي :

التعبير الجغرافي، اللغة ، شكل التقديم

2/2 نقط

4/4 نقط

1/1 نقط

الاشتغال بوثيقة أو وثائق:

-خرائط

- مبيانات

- جداول

- نصوص

- صور...

* بناء أدوات التعبير المبياني والخريطي :

- إنجاز مبيان:- بالمنحنى / المنحنيات – بالأعمدة

- أو توطين معطيات جغرافية على خريطة

* استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص :

- الوصف الجغرافي :استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات.

- التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل ...

* التعميم الجغرافي: استخلاص عام من أجل إنتاج فقرة .

2 نقط

 

 

5 نقط

مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية

- التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛

- والتعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية

3 نقط

3 نقط

- الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في التربية على المواطنة :

الوضعية الاختبارية

مكوناتها

توزيع سلم التنقيط

كتابة مقال يعكس مراحل دورة تعلم المواطنة

* الجانب المنهجي :

· مقدمة مناسبة (- طرح إشكال وتساؤلات ...)

· وضوح ومنطقية التصميم.

· خاتمة مناسبة(استخلاص، تقييم.)

* الجانب المتعلق بالاكتشاف وردود الفعل :

· إبراز جوانب الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة به ورصد أسبابها

· ابراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية

* الجانب المتعلق بالفعل

· تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة.

· تقديم تصورات لبدائل ممكنة

· اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة

* الجانب الشكلي :

اللغة ، شكل التقديم

1 نقط

2 نقط

3 نقط

 

 

1 نقط

الاشتغال بوثيقة أو وثائق:

صور – نصوص حالات – نصوص مرجعية...

* اشتغال على مستوى الاكتشاف ورد الفعل :

· تعرف الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة به ورصد أبعادها

· تفسير المشكلة المطروحة

· ابراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية

* اشتغال على مستوى الفعل :

· تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة.

· تقديم تصورات لبدائل ممكنة

اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة

3نقط

4 نقط

مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية

* التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛

* التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.

- مستوى الاكتشاف ورد الفعل

- مستوى الفعل

2 نقط

4 نقط

(2ن)

(2ن)

- جدول التخصيص :

جدول التخصيص

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..