التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على المثنى وجمع المذكر السالم

نص تطبيقي ((لا إكراه في الدين))


لا إكراه في الدين

     لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف المتسامح القائم على الاحترام وترك الحرية التامة لكل ذي دين أن يبقى على معتقده ، فالمصادرة والاضطهاد صفتان من شأنهما أن تحملا كل إنسان على التعصب لوجهة نظره ، إذ كان شعار الإسلام ((لا إكراه في الدين)) ، فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في دين الإسلام مسيحيون ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها ، فكان المجتمع الإسلامي يغص بأصحاب الطوائف الدينية الذين عاشوا مع المسلمين لهم ما لهم ، وعليهم ما عليهم.
     وهكذا استطاع الإسلام أن ينزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد اتباع الملل الأخرى ، وراض المسلمين على احترام عقائد الآخرين والتعاون معهم على قدم المساواة حتى جنحوا إلى المسالمة ، وعاشوا معهم متعاونين ، متجاورين ، مما يفند مزاعم القائلين بأن الإسلام دين إرهاب.
أحمد حسين . عن ((في الإيمان والإسلام)) . ص : 176


* الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
مصادرة - يغص - جنحوا - يفند
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.

* التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمتات التي تحتها سطر في النص  [  اتباع  -  عاشوا  -  يفند  -  دين  ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
 المثنى المرفوع
 علامته الإعرابية
 جمع المذكر السالم المنصوب
 علامته الإعرابية




3- حول الجمل التالية إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
 الجـــــــــــــــــــــمـــــــــل
 تحويلها إلى المثنى
 تحويلها إلى جمع المذكرالسالم
 - يصوم المؤمن طاعة لربه
 - إن المحسن ينال أجرا عظيما
 - مررت بالتلميذة المجدة
4- بين لماذا لا يمكن جمع الأسماء التالية ىجمع مذر سالما :
أبيض - صبور - فاطمة - طلحة - غضبان - أسد
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية :  [ يفند مزاعم القائلين]

--------------------------------------

*** التصحــــــــيــــــــح :

-------------------------------------

* الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
- مصادرة : منع واستيلاء وفرض للقيود            - يغص : يمتلئ
 - جنحوا : جنح إلى الشيء مال إليه وتبعه          - يفند : يبطل ويلغي
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.
الدين الإسلامي دين تسامح وسلام

* التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمتات التي تحتها سطر في النص  [  اتباع  -  عاشوا  -  يفند  -  دين  ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
 المثنى المرفوع
 علامته الإعرابية
 جمع المذكر السالم المنصوب
 علامته الإعرابية
- صفتان- الألف- المسلمين- الياء
3- حول الجمل التالية إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
 الجـــــــــــــــــــــمـــــــــل
 تحويلها إلى المثنى
 تحويلها إلى جمع المذكرالسالم
 - يصوم المؤمن طاعة لربه - يصوم المؤمنان طاعة لربهما- يصوم المؤمنون طاعة لربهم
 - إن المحسن ينال أجرا عظيما - إن المحسنيْن ينالان أجرا عظيما - إن المحسنين ينالون أجرا عظيما
 - مررت بالتلميذة المجدة - مررت بالتلميذتين المجدتين - لا يمكن (لأن الاسم "التلميذة" لم يستوف شروط جمع المذكر السالم.
4- بين لماذا لا يمكن جمع الأسماء التالية ىجمع مذر سالما :
- أبيض : لأنها صفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء           - صبور : لأنها صفة يستوي فيها المذكر والمؤنث
- فاطمة : لأنها علم لمؤنث                                             - طلحة : لأنه علم مختوم بالتاء
 - غضبان : لأنها صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى       - أسد : لأنه علم لمذكر غير عاقل.
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية :  [ يفند مزاعم القائلين]
يفند : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
مزاعم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
القائلين : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...