التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم المفعول وعمله

أولا : تعريف اسم المفعول :

تأمل قوله تعالى : (( كل نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ، وما كان عطاء ربك محظورا ))
استخرج اسما على وزن مفعول وحوله إلى فعله المبني للمعلوم ثم إلى ففعله المبني للمجهول. أي الفعلين ينسجم في سياق معناه مع معنى الاسم (محظورا)
* استنتاج :
اسم المفعول اسم مشتق للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل

ثانيا : صياغته :

* أمثلة :
الفعل
اسم المفعول
*
الفعل
مضارعه
اسم المفعول
- وجد
- حكم
- مد
- موجود
- محكوم
- ممدود
*
*
- كرم
- امتحن
- أعطى
- يكرم
- يمتحن
- يعطي
- مُكرم
- ممتحن
- معطي
* استنتاج :
يصاغ اسم المفعول من الثلاثي : على وزن مفعول ( ربط/مربوط - عمل/معمول - وجد/موجود ) و من غير الثلاثي : على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر ( بعثر/يبعثر/مبعثر – أكرم/يكرم/مكرم – اتفق/ يتفق/متفق )

ثالثا : عمل اسم المفعول :

* أمثلة :
التراكيب
 اسم المفعول
 تحويله إلى فعل
 نوع الفعل
 - المسلوب حقه جبان
- المؤمن محمود فعله
 - المسلوب
- محمود
- سلب حق الجبان
- حمد فعله
-  متعدي
- متعدي
- يا ميؤوسا منه ، التزم الصدق
- الصائم مسرور يوم العيد
 - ميؤوسا
- مسرور
 - يئس منه
- سر يوم تالعيد
 - لازم
- لازم
 - المحسن ممنوح جزاءه  - ممنوح  - منح المحسن جزاءه  - متعدي لمفعولين

* استنتاج :
يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع بعده نائب الفاعل
ويأتي نائب الفاعل لاسم المفعول على الأحوال التالية :
أ- مفعولا به : إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول متعديا
   ( مثال : المكتبة منسقة أروقتها )
ب- جارا ومجرورا أو ظرفا : إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول لازما
  (مثال : المتشرد متخلى عنه )
ج- مفعولا أولا : إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول متعديا لأكثر من مفعول
  ( أمعطى التلميذ فرصة للنجاح؟ )
* يعمل اسم المفعول بنفس شروط عمل اسم الفاعل

* نموذج في الإعراب :

- المؤمن : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
- محمود : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
- فعله : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الهاء ضمير متصل مضاف إليه.

* تمارين تطبيقية :

1- استخرج اسم المفعول فيما يأتي وبين الفعل الذي صيغ منه :
قال تعالى: "فيها سرر مرفوعة، وأكواب موضوعة، ونمارق مصفوفة، وزرابي مبثوثة " 
- المظلُوم دُعاؤه مُستَجابٌ .                         - أنت مسؤول عن عملك.
- الطالب محبوب من جميع إخوانه.                 - هذا الحديث مُتَفق عليه.
- حكم القاضي محترم.                              - هل الدرس مفهوم؟
2- ضح بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول مغيراً ما يلزم:
- أضأت الحجرة.                                 - تُرقبُ عودة اللاجئين
- عاتبت الصديق على تأخره.                     - شكرْتُ المحسنَ
- استفدتُ من القراءة.                             - زرتُ المريض
3- ضع اسم مفعول في كل مكان خال مما يأتي، واضبط بِنْيتَهُ بالشكل:
- أصبح للإذاعات العربية صوت………………..…… في أنحاء العالم.
- كان عمر بن الخطاب……………… بالرحمة…………..….. بالعدل.
- مكة المكرمة لها مكانة………………….. في نفس كل مسلم.
- ألفاظ هذا الكتاب…………………… وعباراته……..………...
- من يعمل يعش………………..… الكرامة.
4- حدد نائب الفاعل فيما يلي مبينا أصله.
- أمعطى المسكين صدقة؟                  - العيد محتفل به
- يا محبوبا بين الناس.                        - ما معلوم الغيب إلا من الله
- المدرسة مفتوح بابها                       - التلميذ مسرور بنجاحه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..