التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قرآن الفجر

      كنتُ في العاشرة من عمري ، وقد جمعْتُ القرآنَ كلَّه حِفْظًا، وجوَّدتُه بأحكام القراءة ، وكان من عادة أبي رحمه الله أن يعتكِف في أحدِ المساجد طيلة الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان؛ يدخل المسجد ولا يَبْرَحُهُ إلا ليلةَ عيد الفِطْر ، فهنالك يتأمل، ويتعبَّد، ثم لا يرى من الناس إلا تلك الوجوه  المدعوّة إلى دخول المسجد بدعوة القوَّة السامية، والمنحنِية في رُكُوعها والخاضعة لله والساجدة بين يَدَيْ رَبِّها لِتدْرِك معنى الجلال.
      وما حكمة هذه الأمكنة التي تقام لعبادة الله؟ إنَّها أمكنة قائمة في الحياة، تُشْعِرُ القلبَ البشريَّ في نزاع الدنيا أنه في إنسان لا في بهيمة... 

قرآن،الفجر،سيرة ذاتية،ذبالة،معجم الطبيعة،معجم الدين،القمري،جمعت القرآن حفظا،أحداث،شخصيات،زمان،مكان

        ذهبتُ ليلةً فَبِتُّ عند أبي في المسجد؛ فلمَّا كنَّا في آخر الليل أَيْقَظَنِي لِلسَحور، ثُمَّ أَمَرَنِي فَتَوَضَّأْتُ لِصلاة الفَجْرِ، وَأَقْبَلَ هُوَ عَلَى قِراءَتِه ، وأقبل الناس يقصدون المسجد وجلسوا ينتظرون الصلاة . وكانتِ المساجد في ذلك العهد تُضاءُ بِقَنَادِيلِ الزيت ، وفي كل قنديل ذُبالة، يرتعش النور فيها خافتًا ضئيلاً كأنه بعض معاني الضوء لا الضوء نفسه؛ فكانت هذه القناديلُ، والظلام يرتج حولها، تلوح كأنها شُقوقٌ مضيئةٌ في الجو، فلا تكشف الليلَ؛ ولكن تكشف أسراره الجميلة .
         ثم يَشعر بالفجر في ذلك الغَبَش عند اختلاط آخِرِ الظلام بأول الضوء، شُعورًا نِدِّيًّا؛ كأن الملائكةَ قَدْ هبطت تحمل سحابة رقيقة، تَمسح بها على قلبه؛ ليَتَنَضَّر من يُبْسٍ، ويَرِقَّ من غِلْظَة.
         لا أَنسى أبدًا تلك الساعةَ، وقدِ انْبَعَثَ في جوِّ المسجد صوتٌ غرِدٌ رَخِيم وهو يُرَتّل :((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ))[النحل ، الآية : 125]. وكان القارئ يملك أتم ما يملك ذو الصوت الرخيم ، فكان يَتصرَّف به أحلى مما يَتصرَّف القُمْرِيُّ وهو يَنوح في أنغامه، وبلغ في التطريب كلَّ مبلغ يَقْدِر عليه القادر ، وما كان إلا كالبُلْبُل هَزَّتْهُ الطبيعة بأُسلوبها فاهتز يجاوبها بأسلوبه في جمال التغريد ، وكان القلب وهو يتلقى الآيات؛ كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه ، وبدا الفجر كأنه واقفٌ يستأذن الله من هذا النور.
        وكنا ونحن نسمع قرآن الفجر ، كأنما مُحِيَتِ الدنيا التي في الخارج وبَطَلَ باطِلُها ، فلم يبقَ على الأرض سوى الإنسانية الطاهرة ومكانُ العبادة . أما الطفل الذي كان فيَّ يومئذ: فكأنما دُعِيَ بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة، ويُؤَدِّيَها إلى الرجل الذي يجيء فيه مِن بَعْدُ؛ فأنا في كل الحالات والأوجه أَخضع لهذا الصوت : ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بالحكمة والموعظة الحسنة)) [النحل ، الآية : 125] . وفي كلِّ ضائقة وضر أَخشع لهذا الصوت : ((وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ)) [النحل ، الآية : 127 ] .

مصطفى صادق الرافعي . وحي القلم . ج3 ص23 . دار الكتاب العلمية – الطبعة : 1 س 2000.

أولا : بطاقة التعريف بالكاتب : [مصطفى صادق الرافعي]

مصطفى،صادق،الرافعي،تحت راية القرآن،من وحي القلم،تاريخ الأدب العربي،رسائل الأحزان،أوراق الورد
مصطفى صادق الرافعي


مراحل من حياته
أعماله ومؤلفاته
- ولد بمصر سنة 1880
- حفظ القرآن الكريم وهو دون سن العاشرة
- تأخر في ولوج المدرسة ،إذ لم يلجها إلا بعدما جاوز العاشرة من عمره بسنة أو سنتين
- نال شهادة الدروس الابتدائية في 17 من عمره
- فقد حاسة السمع في الثلاثين من عمره
- لم يعبأ بعلته فانكب على التعلم والاجتهاد دون كلل أو ملل
- تحت راية القرآن
- حديث القمر
- وحي القلم
- تاريخ الأدب العربي
- رسائل الأحزان
- السحاب الأحمر
- أوراق الورد
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا. وتنتمي لفظتي العنوان إلى المجال الإسلامي
2- بداية النص : نلاحظ فيها مؤشرات دالة على نوعية النص ، وهي :  [الشخصيات + الزمان + ضمير المتكلم + الأفعال…] وكلها مؤشرات دالة على أن النص حكائي ، وإذا أضفنا لهذه المؤشرات  حالة التطابق بين السارد والشخصية الرئيسية ، فإننا نفترض أن النص سيرة ذاتية.
3- نهاية النص : بالإضافة إلى المؤشرات السابقة في بداية النص ، نلاحظ أن ضمير الحكي تحول من الحكي بضمير المتكلم المفرد (كنت – عمري ) إلى الحكي بضمير المتكلم الجمع (كنا – نحن) ، مما يدل على شخصيات أخرى حاضرة في هذا النص الحكائي.
4- نوعية النص : النص مقطع من سيرة ذاتية ينتمي للمجال الإسلامي.

ثالثا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- يعتكف : من اعتكف بالمكان : جلس به ولزمه ، والمراد هنا هو البقاء في المسجد مدة من الزمن قصد العبادة
- يرتج : ارتج المكان ارتجاجا بمعنى : اهتز وتحرك
- ينوح : ناحت الحمامة : أصدرت صوتا رخيما عذبا يثير الشجن والبكاء
2- الحدث الرئيسي :
تذكر الكاتب ليلة من ليالي رمضان قضاها في مع أبيه في المسجد ، ووصف أجواء العبادة وترتيل القرآن الكريم  وتأثير ذلك على نفسيته ومستقبله.

رابعا : تحليل النص :

1- أحداث النص بوصفه سيرة ذاتية :
أ- استحضار السارد لطفولته ، ولحظات اعتكاف أبيه ، والأجواء الروحانية في المساجد.
ب- تذكر السارد لحظة استيقاظه لأداء صلاة الفجر رفقة والده في المسجد.
ج- وصف جمالية صوت مرتل القرآن الكريم ، وإحساسه وهو ينصت إليه
د- تحول قرآن الفجر الذي سمعه السارد في طفولته إلى منهاج في كبره
2- الشخصيات والزمان والمكان :
الشخصيات
الزمان
المكان
السارد – الأب – الناس – مرتل القرآن الفجر – الليل – ليلة عيد الفطر – الأيام العشر الأواخر - المسجد
3- الحقول الدلالية :
معجم الدين
معجم الطبيعة
القرآن – المساجد – المسجد – راكعة – الساجدة – عبادة الله – الصلاة – يرتل … الفجر – الليل – البلبل – القمري – الشجرة – سحابة – التغريد…
* الدلالة : وظف السارد ألفاظا دالة على الطبيعة ليصف بها ماهو ديني بدرجة نشعر معها كأننا جزء من ذلك الوصف

خامسا : التركيب والتقويم :

          يستحضر السارد في هذا المقطع مكن سيرته الذاتية ، لحظات من طفولته حيث كان يذهب إلى المسجد ليؤدي صلاة الفجر ويستمتع بالقرآن الكريم مرتلا ، وقد تأثر السارد تأثرا شديدا بأجواء تلك المرحلة من حياته مما جعله يمعن في وصفها بدقة متناهية متوسلا بألفاظ الطبيعة كالبلبل والقمري والشجرة والسحابة للتعبير عن معاني غاية في الجلال والقداسة.
         * يتضمن النص قيمة إسلامية تتمثل في أهمية التعلق بالمسجد والقرآن الكريم في مرحلة الطفولة  وما لذلك من أثر إيجابي على شخصية الإنسان عندما يكبر.. والدليل على هذه القيمة من النص هو قول السارد :  ((أما الطفل الذي كان فيَّ يومئذ: فكأنما دُعِيَ بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة، ويُؤَدِّيَها إلى الرجل الذي يجيء فيه مِن بَعْدُ؛))

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..