التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول للسنة الثانية إعدادي/2014 + التصحيح

فروض 2014

* نص الانطلاق :
العمل في الإسلام
     ليس بغريب أن يهتم الإسلام بالعمل والعاملين؛ لأن العمل لا تعود فائدته على العامل وحده، وإنما العائد على المجتمع كله، وخذ مثلاً المزارع الذي يفلح الأرض لتثمر الثمر وتنبت الزرع؛ فإن العائد من هذه الزراعة للمجتمع .. كذلك الذي يقوم بالبناء ويبني العمارات؛ فإن ذلك عائد على المجتمع، وخذ كل مهنة فسوف ترى أن كل واحد يعمل في جزء يكمله الآخر، فالذي يعمل في الزراعة يحتاج إلى من يطحن وبعد الطحن لابد من مخبز، وبعد الخبز لابد من حمله إلى المستهلك، والذي يصنع النسيج يحتاج إلى من يزرع القطن، وإلى التاجر الذي يحمله منه إلى مصانع الغزل،  وهناك الآلات التي صنعها الصانعون لتتولى غزل القطن أو الصوف ثم يدخل إلى النسيج ثم يدخل إلى الصباغة ثم إلى التجهيز.. ثم .. ثم .. إلى أن يُنقل إلى المستهلكين ..
       ولو أن أي إنسان أهمل في إنتاجه سيلحق الضرر بالآخرين؛ لأن كل إنسان عليه مرحلة من مراحل الإنتاج، عليه أن يجوِّدها ويحسِّن فيها ويرقى بمستوى الأداء وهذا ما حث عليه الإسلام في قول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه". والحق سبحانه وتعالى رفع شأن الإنسان وزوده بقدراته البدنية والعقلية والملكات الفكرية؛ فالحكمة من وراء ذلك هي تهيئة الإنسان لعمارة الكون وحمل مسؤوليات التنمية في كل الاتجاهات التي لا تتحقق إلا بالعمل الدائب والنشاط المثمر  المتواصل.
                                                                                   الشيخ منصور الرفاعي عبيد . مجلة الداعي. العدد 1-2 . ديسمبر 2009 . – بتصرف- 


أولا : القراءة (8نقط) :
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص (1ن)
2- اشرح حسب سياق النص ما يلي : (1ن)
- يجودها : ..........................       - المثمر : ................................
3- استخرج من النص الألفاظ الدالة على الدين والعمل وصنفها حسب الجدول التالي (أربعة ألفاظ فقط في كل خانة) (1ن)

 ما يدل على الدين
 ما يدل على العمل
 -                                    -
 -                                    -
 -                                     -
 -                                     -
4- أبد رأيك في دعوة الإسلام إلى إتقان العمل (3ن)
5- أبرز القيمة المحمولة في النص مستدلا عليها : (2ن)

ثانيا : الدرس اللغوي (6نقط) :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص (1ن)
                  [العمارات – المستهلكين – يرقى - الملكات ]
2- استخرج من النص ما يلي : (1ن)
- جمع مذكر سالم مجرور: ............................................
- جمع مؤنث سالم مرفوع : ..........................................
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها جمع تكسير للقلة : (1.5ن)
4- حدد المثنى وإعرابه ومفرده في الجملة التالية : (1.5ن)
 الجملة
 المثنى
 إعرابه
 مفرده
 - كافأت العاملين على عملهما المتقن
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : [الصانعون] (1ن)


ثانيا : التعبير والإنشاء (6نقط) :
لخص نص الانطلاق في بضعة أسطر مستثمرا ما اكتسبته في مهارة التلخيص.

-----------------------------------------------------------------

التصحيح :

* نص الانطلاق :
العمل في الإسلام
     ليس بغريب أن يهتم الإسلام بالعمل والعاملين؛ لأن العمل لا تعود فائدته على العامل وحده، وإنما العائد على المجتمع كله، وخذ مثلاً المزارع الذي يفلح الأرض لتثمر الثمر وتنبت الزرع؛ فإن العائد من هذه الزراعة للمجتمع .. كذلك الذي يقوم بالبناء ويبني العمارات؛ فإن ذلك عائد على المجتمع، وخذ كل مهنة فسوف ترى أن كل واحد يعمل في جزء يكمله الآخر، فالذي يعمل في الزراعة يحتاج إلى من يطحن وبعد الطحن لابد من مخبز، وبعد الخبز لابد من حمله إلى المستهلك، والذي يصنع النسيج يحتاج إلى من يزرع القطن، وإلى التاجر الذي يحمله منه إلى مصانع الغزل،  وهناك الآلات التي صنعها الصانعون لتتولى غزل القطن أو الصوف ثم يدخل إلى النسيج ثم يدخل إلى الصباغة ثم إلى التجهيز.. ثم .. ثم .. إلى أن يُنقل إلى المستهلكين ..
       ولو أن أي إنسان أهمل في إنتاجه سيلحق الضرر بالآخرين؛ لأن كل إنسان عليه مرحلة من مراحل الإنتاج، عليه أن يجوِّدها ويحسِّن فيها ويرقى بمستوى الأداء وهذا ما حث عليه الإسلام في قول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه". والحق سبحانه وتعالى رفع شأن الإنسان وزوده بقدراته البدنية والعقلية والملكات الفكرية؛ فالحكمة من وراء ذلك هي تهيئة الإنسان لعمارة الكون وحمل مسؤوليات التنمية في كل الاتجاهات التي لا تتحقق إلا بالعمل الدائب والنشاط المثمر  المتواصل.
                                                                      الشيخ منصور الرفاعي عبيد . مجلة الداعي. العدد 1-2 . ديسمبر 2009 . – بتصرف- 


أولا : القراءة (8نقط) :
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص (1ن)   المجال الإسلامي
2- اشرح حسب سياق النص ما يلي : (1ن)
يجودها : يحسنها ، يجعلها ذات جودة      - المثمر المنتج ، ذو مردودية
3- استخرج من النص الألفاظ الدالة على الدين والعمل وصنفها حسب الجدول التالي (أربعة ألفاظ فقط في كل خانة) (1ن)


 ما يدل على الدين
 ما يدل على العمل
 - الإسلام                      - الله
 - الرسول                     - سبحان
 -  العاملين                             - يبني
 - الصانعون                           - ينسج
4- أبد رأيك في دعوة الإسلام إلى إتقان العمل (3ن)
يقبل كل رأي مرتبط بمضمون النص بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء
5- أبرز القيمة المحمولة في النص مستدلا عليها : (2ن)
الإخلاص في العمل وإتقانه وعدم الغش فيه. والدليل من النص قول الرسول صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه".

ثانيا : الدرس اللغوي (6نقط) :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص (1ن)
                  [الْعِمَارَاتِ – الْمُسْتَهْلِكِينَ – يَرْقَى - المَلَكَاتِ ]
2- استخرج من النص ما يلي : (1ن)
- جمع مذكر سالم مجرور: العاملين - المستهلكين...
- جمع مؤنث سالم مرفوع : الآلات
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها جمع تكسير للقلة : (1.5ن)
تقبل كل جملة مفيدة مستوفية للمطلوب وخالية من الأخطاء
4- حدد المثنى وإعرابه ومفرده في الجملة التالية : (1.5ن)

 الجملة
 المثنى
 إعرابه
 مفرده
 - كافأت العاملين على عملهما المتقن العاملين مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى العامل
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : [الصانعون(1ن)
فاعل مرفوع بالواولأنه جمع مذكر سالم


ثانيا : التعبير والإنشاء (6نقط) :
لخص نص الانطلاق في بضعة أسطر مستثمرا ما اكتسبته في مهارة التلخيص.

* يجب أن يتضمن التلخيص الأفكار التالية :

- أهمية العمل في الإسلام وفائدته
- دعوة الإسلام إلى إتقان العمل
- الغاية من إتقان العمل هي عمارة الأرض وتنميتها.

* ضرورة الالتزام بالمطلوب وتطبيق خطوات المهارة وتجنب الأخطاء الإملائية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...