التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على اسمي الزمان والمكان واسم الآلة

هدم البيت بالجرافة قبل ساعة...تقف إنعام بدموع جامدة وسط حطام ما كان سابقا منزلها، تجمهر الجيران يتهامسون... على إنعام الآن أن توزع أطفالها على أقاربها في مخيمات عدة. لم يكن لإنعام مكان آخر تذهب إليه...بحثت خلال الركام ورفعت لوحة بلاستيكية كتب عليها : ((إذا لم تستطع أن تكون نجما في السماء ، فلتكن مصباحا في حجرة)). مسحت إنعام اللوحة وبدأت تجمع حاجاتها في كومة واحدة.
من كتاب شؤون المرأة، إعداد سحر خليفة وآخرون. جمعية شؤوون المرأة ، نابلس ط 1 . 1991 ، ص 137 (بتصرف)


* الأسئلة :


أولا : الفهم.

1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
    - حطام : ................................................    - الركام : ...............................................
2- ما الماساة التي تعرضت لها إنعام؟
...............................................................................................................................
3- حدد العبارة التي تدل على رغبة إنعام في التحدي.
..............................................................................................................................

ثانيا : التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام : من "بحثت خلال الركام...".... إلى آخر النص.
2- استخرج من النص اسمين للمكان وآخرين للآلة.
3- حدد طريقة صياغة اسم الآلة في في ما يلي :
مطرقة - دراجة - كوب - ممحاة - مدية - فأس - بندقية - صاروخ.
4- زن الأسماء التالية وحدد نوعها :
مسجد - شادوف - مُجَمَّع - مجس - مفتاح - مسبح
5- كلمة "مغرب" تستعمل للدلالة على المكان أو الزمان. استعملها في جملتين مفيدتين بحيث تدل في الأولى على الزمان ، وفي الثانية على المكان.

* التصحيح :


أولا : الفهم.

1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
    - حطام : بقايا الشيء بعد تحطمه أو انهياره    - الركام : ماجتمع بعضه
2- ما الماساة التي تعرضت لها إنعام؟
- هدم بيتها بالجرافة
3- حدد العبارة التي تدل على رغبة إنعام في التحدي.
- مسحت إنعام اللوحة - دموع جامدة

ثانيا : التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام : من "بحثت خلال الركام...".... إلى آخر النص.
2- استخرج من النص اسمين للمكان وآخرين للآلة.
- اسمان للمكان : منزل ، مخيم
- اسمان للآلة : الجرافة ، مصباح
3- حدد طريقة صياغة اسم الآلة في في ما يلي :

 اسم الآلة  مطرقة  دراجة  كوب  ممحاة  مدية  فأس  بندقية  صاروخ 
 طريقة صياغته  قياسية  قياسية  سماعية  قياسية  سماعية  سماعية  سماعية  قياسية

4- حدد وزن اسم الآلة أو الزمان في ما يلي :
- مسجد : مفعل (اسم مكان)
- شادوف : فاعول (اسم آلة)
مُجَمَّع : على وزن اسم المفعول من غير الثلاثي
- مجس : مفعل (اسم آلة)
- مفتاح : مفعال (اسم آلة)
- مسبح : مفعل (اسم مكان)
5- كلمة "مغرب" تستعمل للدلالة على المكان أو الزمان. استعملها في جملتين مفيدتين بحيث تدل في الأولى على الزمان ، وفي الثانية على المكان.
- صليت صلاة المغرب.
- تغرب الشمس جهة المغرب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..