التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المفعول به

المفعول به،تقديم المفعول به على الفاعل،وجوبا،جوازا


أولا: المفعول به : تعريفه و أنواعه :


* أمثلة :
التراكيب
المفعول به
نوعه
- مدح الشاعر وطنه - وطن - اسم ظاهر معرب
- يفعل الله ما يشاء - ما - اسم ظاهر مبني
- المجد يحققه العظماء - الهاء - ضمير متصل
- إياك يدعو الوطن لنصرته - إياك - ضمير منفصل
- أرجو أن تفهم الدرس - أن تفهم - مصدر مؤول
* استنتاج :
– المفعول به اسم منصوب يأتي بعد الفعل المتعدي للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل
- يأتي المفعول به على ثلاثة أنواع :    1- اسم ظاهر معرب أو مبني
                                                      2- ضمير متصل أو منفصل
                                                      3- مصدر مؤول

ثانيا : رتبة المفعول به :

* أمثلة :
التراكيب
المفعول به
رتبته
- يقرأ التلميذ القصة - القصة - متأخر عن الفاعل (وهذا هو الأصل)
- حفظ القرآنَ أحمدُ
- إياك نعبد
- القرآن
- إياك
- متقدم على الفاعل جوازا
- متقدم على الفاعل جوازا
- أغضبني تهورُك
- أطاع الأبَ ابنُه
- لا يكرم المراة إلا كريم
- الياء (ض متصل)
- الأب
- المرأة
- متقدم على الفاعل وجوبا
- متقدم على الفاعل وجوبا
- متقدم على الفاعل وجوبا
* استنتاج : الأصل في المفعول به أن يأتي بعد الفاعل ، ولكن قد يتقدم عليه جوازا أو وجوبا  كما سنرى فيما يلي :
1- جوازا : لأغراض منها :
                  - الاهتمام به  (كما في المثال : حفظ القرآنَ أحمدُ)
                 - التخصبص : (كما في المثال : إياكَ نعبد ، حيث خصص الله بالعبادة دون سواه)
                 - تجنب ثقل التركيب
2- وجوبا :   - إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل ، و الفاعل اسما ظاهرا
                 - إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به
                 - إذا كان القيام بالفعل محصورا في الفاعل.



 ثالثا : تمارين تطبيقية :


1-  ضع سطرا تحت المفعول به في الجملة التالية :
- يعبد المؤمن ربه               - ينال رضى الله المخلصُ في عمله
- يعجبني اجتهادك              - احذرْ أن تتسرع في إجابتك
 2- استخرج المفعول به وبين نوعه فيما يلي :
التراكيب
الفاعل
نوعه
-  يؤسفني إخفاقك في الامتحان
- يكافح الوطني الاستعمار 
- خذ ما يعجبك
- إياكما نحترم
- يرجو المؤمن أن ينال ثوابه
-
-
-
-
-
-
-
-
3- حدد حكم المفعول به في كل مثال مما يلي ، معللا جوابك
التراكيب
الفاعل
نوعه
-  ما حقق النجاح إلا مجتهد
- جزاه الله عنا خير الجزاء
- الواجبَ يحترم العاقل
- عاتب محمداً صديقُه
- الجنةَ يرجو المؤمن
-
-
-
-
-
-
-
-
4- أعرب ما يلي إعرابا تاما :
- يعجبه السفر إلى مراكش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..