التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم التفضيل

شرح درس اسم التفضيل


أولا : تعريف اسم التفضيل :
* تأمل المثال التالي :      - الصناعة أعظم قوة اقتصادية
- ما نوع الاسم المسطر تحته (مشتق أم غير مشتق) ؟ – فيم تشترك الصناعة مع باقي القوى الاقتصادية ؟ – أيهما أكثر اتصافا بصفة التعظيم ، الصناعة أم باقي القوى الاقتصادية ؟
* استنتاج :
اسم التفضيل اسم مشتق يدل على صفة مشتركة بين اثنين ثم زادت لدى أحدهما عن الآخر.

ثانيا : صياغة اسم التفضيل :
1- الطريقة المباشرة :
- ضع علامة أمام الجواب الصحيح :

الجملة
 اسم التفضيل
 فعله
 نوع الفعل
- العلم أنفع من المال

- أنفع


- نفع


 - ثلاثي
- منفي
- متصرف
- ناقص
- مبني للمجهول
- قابل للتفاضل
- يدل على لون أو عيب
أو حلية
- غير ثلاثي
- مثبت
- جامد
- تام
- مبني للمعلوم
- غير قابل للتفاضل
- لا يدل على لون أو عيب أوحلية


* استنتاج :
يصاغ اسم التفضيل بطريقة مباشرة على وزن أفعل من كل فعل ثلاثي ، مثبت ، متصرف ، تام ، مبني للمعلوم ، قابل للتفاضل ، لا يدل على لون أو عيب أو حلية.
2- الطريقة غير المباشرة :
- صغ اسم التفضيل من أفعال لم تتوفر فيها الشروط السابقة كهذه الأفعال مثلا :
                  *  تطور – اخضر – كان –  يُنجَز – لا يفشل – ….
- استعن بالجدول التالي لتنظم إجابتك :
 الفعل
 اسم التفضيل مصوغا في جملة
 طريقة صياغته
 السبب

- تطور
- اخضر
- كان
- يُنجز
- لا يفشل

- الصناعة أكثر تطورا
- الحقل أشد اخضرارا
- الأجدر أن يكون المرء منتبها
- الأفضل أن يُنجز هذا العمل
- الأحسن ألا يفشل المجد
 طريقة غير مباشرة (اسم مساعد + مصدر صريح أو مؤول) - لأن الفعل غير ثلاثي
- لأن الفعل يدل على لون
- لأن الفعل ناقص
- لأن الفعل مبني للمجهول
- لأن الفعل منفي

* استنتاج :
يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من كل فعل لم يستوف الشروط السابقة ، وذلك بالإتيان بمصدره الصريح أو المؤول ، وقبله اسم مساعد مثل : ( أشد ، أكثر ، أحسن ….)
*** ملاحظة :
إذا كان الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه مبنيا للمجهول أو منفيا نأتي بمصدرهما مؤولا بعد اسم مساعد.


تطبيقات على اسم التفضيل

1- حدد اسم التفضيل وبين طريقة صياغته فيما يلي :
* " لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس " ( غافر : 57 )
* " هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً " . ( النساء : 51 )
* الشّباب أولى أنْ لا يُخيبوا الآمال .
* أنت أحسن استنباطاً للمسائل من أخيك .
* المحسنُ أحقُّ أنْ يُكافأ .
* الصدق أنجى من الكذب
2- صحح الأخطاء الشائعة لاستعمال اسم التفضيل فيما يلي :
 الجمل
 الخطأ
 الصواب
- إنه أموت ممن في القبور 
- لا تغضب من تصرفاته فلا يوجد أبيض من قلبه .
- لأنت أسودُ في عيني من الظّلم .
-
-

-
-
-

-
3- ركب جملا مفيدة لاسم التفضيل وبين طريقة صياغته.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..