التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نحن وبيئتنا

النص القرائي نحن وبيئتنا

أولا : التعريف بالكاتب :

نحن وبيئتنا
يعقوب أحمد الشراح





الدكتور يعقوب أحمد الشراح هو الأمين العام المساعد 
بمركز تعريب العلوم الصحية التابع لجامعة الدول العربية 
بدولة الكويت.



ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان :
- تركيبيا : يتكون عنوان النص من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا عطفيا
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال السكاني
- دلاليا : يدل حرف العطف “الواو” في العنوان على علاقة بين جماعة المتكلمين “نحن” والبيئة ، وهذه العلاقة قد تكون إيجابية أو سلبية.
2- الصورتان المرفقتان :
تجسد الصورتان وجهين من أوجه التعامل السلبي للإنسان مع بيئته ، فالصورة الأولى توضح الأضرار الناجمة عن حريق الغابات التي يكون الإنسان ، غالبا ، سببا في حدوثه ، وتوضح الصورة الثانية الأثر السلبي لمياه الصرف ىالصحي على الأنهار والبحار.
3- نهاية النص :
ينتهي النص بطرح سؤال تشاؤمي يتعلق بإنقاذ البيئة ، مما يدل على خطورة الوضع المرتبط بالبيئة التي لم يعد أمرها متعلقا بمجرد مشكلة قابلة للحل ، وإنما بمعضلة تستعصي على العلاج ، لذلك وجب الحذر وبذل الجهد في سبيل إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان.
4- نوعية النص :
نص تفسيري ذو بعد سكاني.

ثالثا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- التصحر : تدهور خصوبة الأراضي الزراعية أو المراعي وتحولها إلى أراضي صحراوية أو شبه صحراوية لأسباب طبيعية أو بشرية.
- استنزاف موارد الأرض : استنفاد ثروات الأرض ومؤهلاتها.
- التداعيات : الآثار المترتبة
2- الفكرة المحورية :
إبراز مظاهر التعامل السلبي للإنسان مع بيئته ، والتحسيس بمخاطر ذلك.

رابعا : تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- استشعار الإنسان لأهمية البيئة ووعيه بآثاره السلبية عليها.
ب- جهود الإنسان ، في إطار هيئة الأمم المتحدة ، للحفاظ على بيئته.
ج-  رغم كل الجهود السابقة ، إلا أن الواقع يثبت سوء تعامل الإنسان مع بيئته.
د- مظاهر ونتائج سوء تعامل الإنسان مع بيئته.
2- الحقول الدلالية :
 الألفاظ الدالة على مظاهر التلوث
 الألفاظ الدالة على الآثار الناجمة عنها
 - التسمم بالأمطار الحمضية… – إلقاء النفايات الخطيرة في البحار – التلوث الكيميائي و الزراعي – النفايات النووية – استخدام المبيدات….  - الاحتباس الحراري – انتشار الأوبئة والأمراض – تغيرات في الغلاف الجوي للأرض – زيادة مهولة في مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون – … سخونة الأرض – يرتفع مستوى سطح البحر – يتقلب المناخ…


3- ملامح التربية البيئية كما وردت في النص :
 الأهداف :
 الغاية :
 - مكافحة كل أشكال الاستغلال البشع لموارد الأرض 
- وقف إساءة الإنسان لتوازن البيئة الطبيعية 
- بناء السلوك الإيجابي لتعامل  الأفراد والمؤسسات والحكومات مع مكونات البيئة…
 - المحافظة على البيئة وتنميتها.

 خامسا : التركيب والتقويم :

1- التركيب :
      بدأ الإنسان في عصرنا الراهن يستشعر الخطر المحدق ببيئته ، وبدأ يعي مسؤوليته فيما وصلت إليه البيئة من تدهور .. وللتخفيف من حجم الأضرار وحدتها ، عمل جاهدا في إطار هيئة الأمم المتحدة من أجل وضع برنامج للتربية البيئة للسكان في مختلف أنحاء العالم. ورغم هذه الجهود لم يتمكن من إيجاد حلول ناجعة وفعالة لتحسين تعامل الإنسان مع بيئته ، فواقع الحال يثبت العكس تماما..إذ مازال الإنسان يلحق أضرارا كبيرة ببيئته تتمثل في تلويثها ، واستنزاف مواردها.. وكان من نتائج ذلك أن ظهرت مشاكل بيئية عديدة لم يعهدها الإنسان من قبل . لذلك يبقى السؤال المطروح : هل من منقذ لبيئتنا؟
سؤال : انطلق من خاتمة هذا التركيب وأجب عن السؤال المطروح فيها ، مقترحا بعض الحلول التي تراها ناجعة وكفيلة بالقضاء على مشكل الإنسان مع بيئته.

2- التقويم :
يتضمن النص قيمة سكانية وأخرى تحسيسية :
- قيمة سكانية : تتجلى في وصف واقع البيئة الإنسانية والمخاطر المحدقة بها وآثار هذه المخاطر على الإنسان وحياته على كوكب الأرض.
- قيمة تحسيسية / توعوية : تتجلى في تحسيس الكاتب بمشاكل البيئة ودعوة الإنسان إلى التعجيل بإيجاد حلول لها قبل فوات الأوان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...