التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستثناء

أسلوب الاستثناء

أولا : تعريف الاستثناء

* تأمل المثال التالي :    – حضر التلاميذ إلا عليا.
* من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟ من استثنينا من هذا الحكم ؟ ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟ماهي عناصر الاستثناء ؟
* استنتاج :
الاستثناء هو اخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء . وللاستثناء ثلاثة عناصر :
                           - المستثنى منه
                           - أداة الاستثناء
                           - المستثنى

ثانيا : الاستثناء ب “إلا” :

* نرمز إلى الكلام المثبت والمستثنى منه المذكور بعلامة ( + )
* نرمز إلى الكلام المنفي والمستثنى منه غير المذكور بعلامة ( )

 التراكيب
 الكلام
 المستثنى منه
 حكم المستثنى
 - حضر التجار إلا الجزار
 +
 +
 - يجب نصبه
 - ما في السوق أبقار إلا عجولاً أو عجولٌ
 -
 +
 - يجوز نصبه أو إعرابه بدلا
 - لم تعرض إلا الفساتين
 -
 -
 - يعرب حسب موقعه من الجملة

* استنتاج :
للمستثنى بإلا ثلاثة أحكام :
- إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا ، وجب نصبه
- إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا ، جاز نصبه أو إعرابه بدلا
- إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور ، أعرب حسب موقعه من الجملة

ثالثا : الاستثناء بغير و سوى :


 التراكيب
 الكلام
 المستثنى منه
 حكم غير وسوى
 - حضر التجار غيرَ / سوى  الجزارِ
 +
 +
 - يجب نصبهما
- ما في السوق أبقار غيرَ أو غيرُ / سوى عجولٍ
 -
 +
 - يجوز نصبهما أو إعرابهما بدلا
 - لم تعرض غيرُ / سوى الفساتينِ 
              
 -
 -
 - تعربان حسب موقعهما من الجملة
* استنتاج :
يستثنى بغير وسوى فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد إلا ، ويجر الامستثنى بعدهما بالإضافة.

رابعا : الاستثناء ب “خلا” و “عدا” و حاشا :


 التراكيب
 أداة الاستثناء
 حكم ما بعدها
 - حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ 
- فهمت الدروس خلا درساً أو درسٍ
- قطفت الأزهار حاشا وردةً أو وردةٍ
 - عدا 
- خلا
- حاشا
 - يجوز نصبه مفعولا به باعتبار عدا فعلا ، أو جره باعتبار “عدا” حرف جر
 - حضر التلاميذ ما عدا سعيداً 
- فهمت الدروس ماخلا درساً
 - ما عدا 
- ما خلا
 يجب نصبه على انه مستثنى

* استنتاج :
- يستثنى ب “عدا” و “خلا” و “حاشا” فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال ، أو يجر على أنها أحرف جر
- وإذا كانت “عدا” و “خلا” مسبوقتين بما ، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.
* ملاحظة :
- لا تدخل ما على “حاشا”
- لا يُستثنى إلا من معرفة او نكرة مفيدة.


1- أكمل الجمل التالية بمستثنى مناسب مشكول :
- حفظت القصيدة إلا………………………………
- ما نجح من التلاميذ إلا………………………….
- لم أقرأ إلا……………………………………
2- استثن بغير من الجمل التالية (مع الشكل التام) :
- لم يعاقب أحد ……………………………..
- لا ينفع الإنسان …………………………..
- ما صاغ الصائغ الحلي…………………….
- لم أحقق…………………………………
3- ركب جملا مفيدة تستعمل فيها : “عدا”  و “ما خلا” و “حاشا” (مع الشكل التام) :
4- أعرب :
ما فاز التلاميذ إلا الأذكياء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...