التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العدد : إعرابه وبناؤه


أولا : الأعداد المفردة :

وهي الأعداد من 1 إلى 10 و مائة و ألف و مليون ومضاعفاتها
 التراكيب
 العدد
 إعرابه
 - جاء رجل واحد 
- رأيت تلميذين اثنين 
- فازت خمس طالبات 
- مررت بثماني طالبات 
- قرأت مائة قصة 
- "ليلة القدر خير من ألف شهر"
- واحد 
- اثنين
 - خمس 
- ثماني
 - مائة
 ألف
 - نعت مرفوع بالضمة الظاهرة 
- نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى 
- فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة 
- اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء 
- مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة 
- اسم مجرور بالكسرة الظاهرة

* استنتاج :
تعرب الأعداد المفردة بالحركات الظاهرة حسب موقعها من الجملة باستثناء عددين :
- اثنان / اثنتان : فيعربان إعراب المثنى لأنه ملحق به
- ثمانية : فيعرب إعراب الاسم المنقوص إذا كان مذكرا (ثماني)

ثانيا : الأعداد المركبة :

وهي الأعداد من 11 إلى 19
 التراكيب
 العدد
 إعرابه
 - قرأت أحد عشر درسا 
- صاد علي اثنتي عشرة سمكة 

- فاز المتسابق بتسع عشرة جائز
 - أحد عشر 
- اثنتي عشرة 

- تسع عشرة
 - عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به 
- اثنتي : مف.به منصوب بالياء . عشرة : اسم مبني على الفتح
 - عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر اسم مجرور

* استنتاج :
تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين باستثناء العدد اثني عشر / اثنتي عشرة ، حيث يعرب الجزء الأول منهما إعراب المثنى ، والجزء الثاني يبنى على الفتح

ثالثا : ألفاظ العقود :

وهي الأعداد : 20 ، 30 ، 40 ….. إلى 90
 التراكيب
 العدد
  إعرابه
 - الشهر ثلاثون يوما 
- راجعت أربعين صفحة
 - ثلاثون 
- أربعين
- خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 
- مف.به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
* استنتاج :
تعرب ألفاظ العقود إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به

رابعا : الأعداد المعطوفة :

 التراكيب
 العدد
 إعرابه
 - في القسم تسعة وثلاثون تلميذ  - تسعة وثلاثون  - تسعة : مبتدأمؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة 
- ثلاثون :اسم معطوف مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
* استنتاج :
تعرب الأعداد المعطوفة حسب موقعها من الجملة ، ويتبع المعطوف المعطوف عليه في الإعراب.

*** ملاحظة :
تكون شين العشرة مفتوحة إن دلت على معدود مذكر وساكنة إن دلت على معدود مؤنث


خامسا : تمارين تطبيقية :

1- املأ الفراغ بما يناسب :
      في مكتبة المعهد.……………..….…… كُتب أدبية ضخمة ،.…………………...…….. كتاباً ثقافياً ، و.………………… مجلةً متخصصة و……………….……….. صحيفةٍ متنوعة.
2- ركب جملا مفيدة لما يلي :
- عدد يعرب بالحركات الظاهرة : ……………………………….……..………………………………………
- عدد يعرب الملحق بجمع المذكر السالم : ………………………….…….…….……………………….
- عدد يعرب إعراب الملحق بالمثنى : ……………………………………………………………………….
- عدد مبني على فتح الجزأين : ……………………………………………………………………………..
3- أعرب :
في المزرعة ثلاثة عشر خروفا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...