التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسلوب المدح والذم

شرح درس أسلوب المدح والذم


أولا : تعريف المدح والذم :


* تأمل ما يلي :      - نعم السلوك التضامن.
                          - بئس مصدر التلوث النفايات.
* ما الميزة الإيجابية في الجملة الأولى ؟ وما الميزة السلبية في الجملة الثانية ؟ كيف تم التعبير عن هاتين الميزتين في الجملتين ؟
* استنتاج :
- المدح : هو الإعجاب بالشيء وذكر ميزته الإيجابية
- الذم : هو احتقار الشيء وذكر ميزته السلبية

ثانيا : عناصر أسلوبي المدح والذم :


 جملة المدح أو الذم
 الفعل
 الفاعل
 حالته
 المخصوص بالمدح أو الذم
 إعرابه
- نعم العادةُ العملُ 
- بئس رفيقُ السوء المنافقُ
- نعم 
- بئس
- العادة 
- رفيق
- معرف بأل 
- مضاف إلى معرف بأل
- العمل 
- المنافق
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
 - بئس خلقاً الكسلُ 
- نعم ما تسعى إليه العملُ
 - بئس 
- نعم
 } ضمير مستتر وجوبا  - مفسر بتمييز 
- مفسر بما
 - الكسل 
- العمل
 - مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
-حبذا استبعاد المواد السامة 
- لا حبذا التهور
 - حبذا 
-لا حبذا
- ذا 
- ذا
 - اسم إشارة 
- اسم إشارة
- استبعاد 
- التهور
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
* استنتاج :
يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر :
1- الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2- الفاعل :     ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل   
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3- المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام

ثالثا : نماذج في الإعراب :

- نعم الخليفة عمر :

نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.


بئس خلقا النفاق :


بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.

حبذا القناعة :


حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح 
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.


رابعا : تمارين تطبيقية :

1- بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
       - نعم الجزاء الهدية 
       - بئس جليس السوء
       - نعم وطنا المغرب
       - بئس ما نتصف به التهاون
       - لا حبذا رفقاء السوء

2- بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
        - بئس سلاحا الوشاية 
       - كان عمر عادلا فنعم الخليفة
       - نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
       - حبذا القناعة مع الجد
       - لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا.

3- أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسب :
       - نعم....………................المشورة.
       - ..........………......السلوك التجسس.
       - حبذا ......……...........فهي خلق حميد.
       - ..........……………....الانحراف عن المبادئ.

4- أعرب:
   - نعم صديقا الكتاب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..