التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنجاز متميز في مهارة تخيل حكاية عجيبة (1)

نص الموضوع :

جاء في نهاية نص "رحلة الفرسيوي" قول السارد: "وقد خضته تجربة المدينة الأولى وملأته فجأة برغبة في الجلوس على صخرة الجماعة وتقديم حكايته للجالسين".
تخيل أن الفرسيوي صادف في طريق عودته إلى الريف كائنا خرافيا.. اكتب حكايته مع هذا الكائن مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.
-------------------------------------------

نموذج متميز: 

نأى الفرسيوي عن ضجة المدينة، وارتسمت الطريق أمامه زيتونا وكروما وغابات، عند ذلك توقف لأخذ نفس عميق قبل استئناف الرحلة.. بدا الفرسيوي كالمستيقظ من كابوس مفزع، وزاد من معاناته إحساسه الشديد بالجوع والعطش.
وبينما كان يفكر في طريقة للحصول على الطعام والماء.. اتجه حماره إلى جزرة ناتئة بجانب الطريق وشرع في اقتلاعها ، لكنه فشل في ذلك لأن الجزرة بدت عالقة كأن التربة تتمسك بها ولا تريد إفلاتها. اقترب الفرسيوي ليجرب حظه، فبدأ في سحب الجزرة بكامل قوته ، فجأة شعر بزلزال تحت قدميه، وبزمجرة قوية هزت الأرجاء من حوله. وحملت الأتربة إلى عنان السماء ثم ألقت بها على سطح الأرض..ولولا الألطاف الإلهية لكان الفرسيوي وحماره تحت الأنقاض.
تلاشى الغبار أمام الفرسيوي ليكتشف أن ما كان يعتقد أنه جزرة هو في الواقع قرن لعفريت عملاق يكاد يلمس السحاب. قدماه كمخالب النسر ، له جناحان كجناحي الخفاش..وقبل أن يستفيق الفرسيوي من هول الصدمة بادره العفريت بصوت غاضب ارتج له المكان :
- من أيقظني من نومي؟
رد الفرسيوي بتلعثم : - أنا أيها العفريت.. ظننت قرنك جزرة..!!
- قرني أنا كالجزرة ؟!!!
- آسف أيها العفريت لم أقصد إهانتك!
حدق العفريت في الفرسيوي الذي بدا كنملة صغيرة أمام قدميه ثم قال :
- عندي أحجية لا يحلها إلا الأذكياء.. فإن استطعت حلها كافأتك، وإن أخفقت، مسختك لتصبح حمارا كهذا الأشهب الجميل. إليك الأحجية :
- فيها ماء ولا يُشرب ، واسمها منبع للشرب ، وفي وسطها ساعة سوداء لا تدور..
أنزل العفريت أرجوحة متدلية من السحب إلى الأرض، وتابع كلامه سوف تتأرجح هذه الأرجوحة أربعين مرة كعلامة على الوقت المحدد لحل هذا اللغز، وإن فشلت ستكون نهايتك عسيرة جدا.
أحس الفرسيوي أنه في مأزق حقيقي، وأنه هالك لا محالة..وفي اللحظة الأخيرة حدث مالم يكن في الحسبان..دخلت ذبابة عين الفرسيوي ، فصرخ بأعلى صوته : عيني..! فقال له العفريت : "أحسنت أيها القروي ، كم أنتم أذكياء أيها البشر." ثم التفت إلى الحمار فحوله إلى براق أبيض كالثلج، وأعطى الفرسيوي كمية كبيرة من الذهب والألماس. وعاد الفرسيوي إلى قريته في لمح البصر.
وبعد جلوسه على صخرة الجماعة وحكي حكايته للجالسين استيقظ القرويون صباح اليوم التالي ليجدوا ما بقي لهم من الجزر في الحقول قد اقتلع على يد كل من سمع حكاية الفرسيوي.

من إنجاز التلميذ : محمد الزروالي 3/1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..