التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح تطبيقات أسلوبي المدح والذم وأسلوب النداء

هجرة الأدمغة العربية
     صارت الهجرة اليوم ، بمختلف أنواعها ، سواء أكانت مشروعة أم كانت غير مشروعة تَقُضُ مضجع الجميع في العالم ، نظراً لنتائجها المُقلقة . وأخطرُ الهجرات عندنا -نحن العرب- هي هجرة الأدمغة والكفاءات إلى الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والعلوم والفكر والفن . فبئس الهجرة هجرة الأدمغة . وغير خاف أن لهذه المُعضلة آثاراً خطيرة على واقع أُمتنا ومستقبل التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية فيها. ومن هذه الآثار: ضياعُ جُهود الكفاءات العربية لصالح الدول الغربية، تبديدُ الموارد البشرية والمالية العربية التي أُنفقت في تعليم وتدريب هذه الكفاءات التي تستفيدُ من خدماتها تلك البلدان دون مقابل، إضعاف البحث العلمي في البُلدان العربية وتدهوُرُه.

تطبيقات على النداء والمدح والذم     ومما يدعو إلى الإستغراب في الوطن العربي أنه في مواكبة ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة العربية إلى الخارج ، يزداد اعتماد غالبية البلدان العربية على الأطر والكفاءات الأجنبية في ميادين شتى ، بتكاليف اقتصادية ومالية باهظة في أغلب الأحيان .
    فرفقاً بكفاءاتنا [أيها المسؤولون] ، لأن الإعتماد على أطرنا العربية في بناء الوطن أمر ضروري ، فنعم العمل التدبير الذي يقود إلى حُسن استغلال ما يحفل به الوطن العربي من كفاءات وأدمغة . فيا لرؤساء دولنا لعلمائنا الشباب المغتربين ، ويا شبابنا المهاجر ، ساهم في تقدم الوطن .



جلال معوض . مجلة شؤون عربية . العدد 74 (يوليوز 1993) – (بتصرف)

أولا : الفهم :

1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
- المعضلة : المشكلة الصعبة التي يستعصي حلها  – باهظة :غالية ، ومرتفع ثمنها  
- يحفل : يمتلئ ، يكتظ ، يعج 
2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي :
- دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين
- مؤاخذة العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة
- التحسر على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة    ×
3- حدد قيمة النص مستدلا عليها
من القيم التي يحملها النص :
- قيمة توعوية : وتتمثل في إبراز مخاطر هجرة الأدمغة والتحسيس بأهمية الكفاءات الوطنية ، والدعوة إلى الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها.

ثانيا : التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر)
2- استخرج من النص مثالا لأسلوب المدح  : - نعم العمل التدبير
- وآخر لأسلوب النداء : – أيها المسؤولون – يا شبابنا المهاجر
3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما
تقبل كل جملة مستوفية للشروط الواردة في السؤال.
- مثال :  - نعم ما تقوم به خدمة وطنك…
4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع الشكل :
 أسلوب النداء
 حرف النداء
 المنادى
 حالته
 حكمه
 - يا مهاجرا، لا تنس وطنك
 - يا
 - مهاجرا
 - نطرة غير مقصودة
 - منصوب
5- أعرب ما كتب بين معقوفتين داخل النص : - أيها المسؤولون
- أيها : منادى  لأداة محذوفة تقديرها “ يا” مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه
- المسؤولون : نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..