التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جمع المذكر السالم



أولا: تعريف جمع المذكر السالم :


* تأمل الأمثلة التالي :  - حضر المعلمون---------(المعلم+المعلم+المعلم…= المعلمون)
                           - مدحت المجتهدين----------(المجتهد+المجتهد+المجتهد…=المجتدين)
                           - أحسن إلى العاملين ---------(العامل+العامل+العامل=العاملين)
* استنتاج :
– جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون

ثانيا : شروط صياغة جمع المذكر السالم :

* أمثلة :
الاسم
جمعه جمع مذكر السالم
السبب
- الولد
- زينب
- كلب
- حمزة
- سيبويه
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- ليس علما ولا صفة
- لأنه علم مؤنث
- لأنه علم لغير العاقل
- لأنه علم مختوم بتاء التأنيث
- لأنه علم مركب
- ساجدة
- باسق
- أحمر
- عطشان
- عجوز
- لايمكن
- لايمكن
- لا يمكن
- لايمكن
- لا يمكن
- لأنه صفة لمؤنث مختوم بتاء التأنيث
-لأنه صفة لغير العاقل
- صفة على وزن أفعل مؤنثها على وزن فعلاء
- صفة على وزن فعلان مؤنثها على وزن فعلى
- صفة مشتركة بين المذكر والمؤنث.
* استنتاج : يشترط في الاسم المراد جمعه جمع مذكر سالما أن يكون :
1- علما : لمذكر عاقل خال من تاء التأنيث والتركيب
2- صفة : لمذكر عاقل خالية من تاء التأنيث ، وليست من باب (أفعل فعلاء) و لا من باب (فعلان وفعلى) ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث

ثالثا : صياغة جمع المذكر السالم :

جمع المذكر السالم مفرده نوع المفرد التغيير الحاصل عند الجمع
- العاملون - العامل - صحيح - زيادة الواو والنون
- القاضون
- القاضين
- القاضي
- القاضي
- منقوص
- منقوص
- حذف الياء+ضم ماقبل الواو وكسر ما قبل الياء
- الْمُنَادَون
- الْمُنَادَيْن
- المنادى
- المنادى
- مقصور
- مقصور
- حذف الألف +فتح ما قبل الواو والياء
- خطاؤون
- بناؤون أو بنايون
- خطاء
- بناء
- ممدود
- ممدود
- نفس التغييرات التي تطرأ على الممدود عند تثنيته
* استنتاج : يصاغ جمع المذكر السالم بحسب نوع المفرد المراد جمعه :
- الصحيح : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون
- المنقوص : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف يائه ، وضم ما قيل الواو  و كسر ما قبل الياء
- المقصور : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف الألف ، وفتح ما قبل الواو والياء
- الممدود : يجمع بنفس التغييرات التي نطرأ على الاسم الممدود في المثنى.



**** تفاصيل إضافية :
* ملحقات جمع المذكر السالم : تلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ألفاظ منها : أولو – عشرون إلى تسعون – بنون – أهلون – سنون – علمون – عليون - أرضون
* إعراب جمع المذكر السالم : يرفع جمع المذكر السالم بالواو ، وينصب ويجر بالياء
* تحذف نون جمع المذكر السالم في حال الإضافة (مثال : مهندسو الزراعة مجدون )


تمارين تطبيقية

1- حول ما تحته خط في الجمل التالية الى جمع المذكر السالم :
- يعمل العامل في ورش بعيد عن بيته
- إن المسلم شكور نعمة الله
- مررت بمدير المدرسة
 2- حدد نوع الكلمات التالية و اجمعها جمع مذكر سالما
الاسم
نوعه
جمع المذكر السالم
- محمد
- مصطفى
- الساعي
- كساء
- ناجح
- 3- أعرب الجملة الثالية إعرابا تاما :
- الله أرحم الراحمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة وصف رحلة : نموذج من إنجازات التلاميذ

كان خروجي من مدينة  أكادير رفقة عائلتي في فصل الربيع ، وكانت وجهتنا مدينة مراكش قصد الترفيه عن أنفسنا.
عند وصولنا، كان الليل قد أرسل ثوبه الأسود ليغطي به آخر ماتبقى من أشعة شمس ذلك المساء، وسرعانما بدت صفحة السماء كأنها ثوب أسود مزركش بنجوم براقة تقف في انتظام بديع ..وكنت وأنا أرى ذلك المنظر الجميل يخيل إلى كأن القمر يمد النجوم بالطاقة لترسل أشعة ضوئها في اتجاه الأرض..سرنا نتجول في المكان ونستكشفه،كانت الفرحة تغمرني ، وكانت أختي الصغيرة تقفز وتركض من مكان لآخر كالكنغر الصغير الذي أطلق سراحه في محمية جديدة وراح يستكشفها بشوق ولهفة..ولم تتوقف عن حركتها إلا عندما صاح والدي قائلا : ((لا تتعبي نفسك بنيتي ، فأمامك ليل طويل..)).أما امي فقد توقفت وقد خانتها الكلمات للتعبير عن موقفها من المكان، لكنها عبرت عنه بسكوت يدل على رضاها.
وصلنا إلى ساحة شاسعة ، تحيط بها الفنادق والمحلات والمقاهي ..ورغم شساعتها تبدو كرقعة لا تستوعب الأعداد الغفيرة من الجماهير التي تقصد المكان..إنها ساحة ((جامع الفنا))..ومما يثير الاستغراب أن رواد هذه الساحة من أصحاب الحلقات وأرباب المطاعم وبائعي العصائر… لا ينامون، ويظلون…

النصوص القرائية / الثانية إعدادي

الوحدة الأولى : القيم الإسلامية التضامن الاجتماعي من مكارم الأخلاق النبوية الإسلام دين الرحمة قرآن الفجر ذكرى الهجرة مصعب بن عمير الوحدة الثانية : القيم الوطنية الإنسانية الوحدة المغربية عبر العصور المرأة وحق العمل درس في الوطنية ثقافة حقوق الإنسان وطن الكرام صور من الكفاح الوطني الوحدة الثالثة : المجال الحضاري التفاعل الحضاري الإنسان والرادار الطاقة الذرية أصول الفن المعماري المغربي موكب العلم لن أسافر الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي آمنة تعاطيت التجارة بن سيدي رحيل لا أفلح في تعليمهم المواكب بائعة الكبريت الوحدة الخامسة : المجال السكاني رائحة الأرض التساكن الحق الماء والصحة معضلات عالمية الغابة المفقودة العدل الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي ألسنة الشعب الحلقة أصدقائي الستة أصول الثقافة المغربية الفن الجميل مقلب

مهارة وصف رحلة : نموذج آخر من إنجازات التلاميذ

استيقظت صباح يوم من أيام الصيف على صوت الطيور وهي تزقزق فوق الأشجار ، وكنت أحس بسعادة غامرة ، لأنني سأسافر من مدينة أكادير إلى مدينة الدار البيضاء رفقة عائلتي الصغيرة قصد زيارة الأهل والأحباب.حزمت أمتعتي ، وذهبت رفقة عائلتي في اتجاه محطة انزكان حيث استقللنا الحافلة في اتجاه العاصمة الاقتصادية..وفي الطريق مررنا بالعديد من المناطق ، واستمتعنا بالمناظر الخلابة التي كانت تترآى من نافذة الحافلة..قضينا النهار بأكمله في الطريق ، وبعد عدة ساعات وصلنا إلى الوجهة المقصودة..وقفت الحافلة في آخر محطة ، وبالضبط  محطة ((أولاد زيان))..استقللنا سيارة أجرة في اتجاه سيدي معروف ، دخلنا إلى منزلنا المتواجد بحي شعبي ،وكنت في حالة من التعب الشديد لذلك استلقيت على الأريكة وغصت في نوم عميق.في الصباح استرجعت طاقتي كاملة..تناولت وجبة الفطور وخرجت بغية زيارة بعض الصديقات..فجأة ظهرت أمامي ((آمال)) وهي صديقة العمر ، ثرثارة ، ولكنها لا تبوح إلا بنصف ما في قلبها ، وتحترم نفسها كثيرا..تحدثنا في أمور خاصة وعامة..ثم اقترحت علي زيارة مسجد الحسن الثاني..واتفقنا على الذهاب يوم غد لأداء صلاة الجمعة.في صبيحة يوم الجمعة استح…