التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جمع المذكر السالم



أولا: تعريف جمع المذكر السالم :


* تأمل الأمثلة التالي :  - حضر المعلمون---------(المعلم+المعلم+المعلم…= المعلمون)
                           - مدحت المجتهدين----------(المجتهد+المجتهد+المجتهد…=المجتدين)
                           - أحسن إلى العاملين ---------(العامل+العامل+العامل=العاملين)
* استنتاج :
– جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون

ثانيا : شروط صياغة جمع المذكر السالم :

* أمثلة :
الاسم
جمعه جمع مذكر السالم
السبب
- الولد
- زينب
- كلب
- حمزة
- سيبويه
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- لا يمكن
- ليس علما ولا صفة
- لأنه علم مؤنث
- لأنه علم لغير العاقل
- لأنه علم مختوم بتاء التأنيث
- لأنه علم مركب
- ساجدة
- باسق
- أحمر
- عطشان
- عجوز
- لايمكن
- لايمكن
- لا يمكن
- لايمكن
- لا يمكن
- لأنه صفة لمؤنث مختوم بتاء التأنيث
-لأنه صفة لغير العاقل
- صفة على وزن أفعل مؤنثها على وزن فعلاء
- صفة على وزن فعلان مؤنثها على وزن فعلى
- صفة مشتركة بين المذكر والمؤنث.
* استنتاج : يشترط في الاسم المراد جمعه جمع مذكر سالما أن يكون :
1- علما : لمذكر عاقل خال من تاء التأنيث والتركيب
2- صفة : لمذكر عاقل خالية من تاء التأنيث ، وليست من باب (أفعل فعلاء) و لا من باب (فعلان وفعلى) ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث

ثالثا : صياغة جمع المذكر السالم :

جمع المذكر السالم مفرده نوع المفرد التغيير الحاصل عند الجمع
- العاملون - العامل - صحيح - زيادة الواو والنون
- القاضون
- القاضين
- القاضي
- القاضي
- منقوص
- منقوص
- حذف الياء+ضم ماقبل الواو وكسر ما قبل الياء
- الْمُنَادَون
- الْمُنَادَيْن
- المنادى
- المنادى
- مقصور
- مقصور
- حذف الألف +فتح ما قبل الواو والياء
- خطاؤون
- بناؤون أو بنايون
- خطاء
- بناء
- ممدود
- ممدود
- نفس التغييرات التي تطرأ على الممدود عند تثنيته
* استنتاج : يصاغ جمع المذكر السالم بحسب نوع المفرد المراد جمعه :
- الصحيح : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون
- المنقوص : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف يائه ، وضم ما قيل الواو  و كسر ما قبل الياء
- المقصور : يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف الألف ، وفتح ما قبل الواو والياء
- الممدود : يجمع بنفس التغييرات التي نطرأ على الاسم الممدود في المثنى.



**** تفاصيل إضافية :
* ملحقات جمع المذكر السالم : تلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ألفاظ منها : أولو – عشرون إلى تسعون – بنون – أهلون – سنون – علمون – عليون - أرضون
* إعراب جمع المذكر السالم : يرفع جمع المذكر السالم بالواو ، وينصب ويجر بالياء
* تحذف نون جمع المذكر السالم في حال الإضافة (مثال : مهندسو الزراعة مجدون )


تمارين تطبيقية

1- حول ما تحته خط في الجمل التالية الى جمع المذكر السالم :
- يعمل العامل في ورش بعيد عن بيته
- إن المسلم شكور نعمة الله
- مررت بمدير المدرسة
 2- حدد نوع الكلمات التالية و اجمعها جمع مذكر سالما
الاسم
نوعه
جمع المذكر السالم
- محمد
- مصطفى
- الساعي
- كساء
- ناجح
- 3- أعرب الجملة الثالية إعرابا تاما :
- الله أرحم الراحمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..