التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على اسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول


نص الانطلاق :
للزمن قيمة
        ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير منفعة، ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل، من غير فتور بما يعجز عنه البدن من العمل.. وهل الأعمار إلا أعوام؟ وهل الأعوام إلا أيام؟ وإن عمرا ينقضي مع الأنفاس لسريع الانصرام، وإذا كملت العقول، اكتمل اغتنام الزمان، وتم إدراك شرفه، ومن عرف قيمة الزمن لا يكون إلا صاحب قصد واعتدال، فالزمن هو عمر الحياة، وميدان وجود الإنسان، ومساحة ظله وبقائه ونفعه وانتفاعه، بل أنفس من الذهب والفضة، وكل ساعة ودقيقة تمر فهي تدني من نهاية الإنسان، ولذا عليه أن يعرف قيمة الزمن فيستغله بما ينفعه ويبعده عما يضره.
         وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على اغتنام العمر، فللزمن قيمة، اعتبرتها الشريعة، ويزداد الثمن بالأجل تقديرا للزمن، فهو رأس مال الإنسان في حياته، فإنه إذا ضاع لا يعوض، فالمبالغ المالية التي تقع على شرط الزمن لها قيمة مختلفة، وإن استوت من حيث الكم والمقدار، فالحاضر خير من المؤجل، والعين خير من الدين، وهذا يدل على أن للزمن قيمة.
فيصل يوسف العلي .افتتاحية مجلة الوعي الإسلامي . العدد : 554 . سبتمبر 2011 . بتصرف
أولا : الفهم :
1- حدد نوعية العنوان : ................................................................…............
2- اشرح حسب سياق النص : - فتور : ................ – اعتبرتها : ....................
3- صغ الفكرة الأساسية للنص : .................................................................
ثانيا : التطبيقات :
1- اضبط بالشكل التام ماتحته خط داخل النص
2- استخرج من النص مثالا لاسم فاعل من الثلاثي وآخر لاسم مفعول من غير الثلاثي :.....................................................................................……………....
3- صغ من الأفعال التالية صيغ المبالغة مع تحديد أوزانها :
- أعان : ............... وزنها : ...............- قال : ................. وزنها : ..........……......
- غدر : .............. وزنها : ................ – غفر : .................. وزنها : .........…........
4- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل وبين عمله :
- القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم…………………………………..…..
- أيهمل صديقك زيارتك؟……………………………………………………….…
- العاقل يترك مصادقة الكسول............................................................…....
- ما يستغني إنسان عن العلم…………………………………………….……


5- حدد نائب الفاعل فيما يلي :…………………………………………….…..
- يا مذموما خلقه ........................ – العاقل منظم وقته ...…...........….........
- أمحتفل بالعيد ؟ ....................... – جاء المشكور عمله ........….....….........
6- أعرب : المدرسة مفتوح بابها
……………………………………………………………………………..………
……………………………………………………………………………….……
……………………………………………………………………………….……


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة وصف رحلة : نموذج من إنجازات التلاميذ

كان خروجي من مدينة  أكادير رفقة عائلتي في فصل الربيع ، وكانت وجهتنا مدينة مراكش قصد الترفيه عن أنفسنا.
عند وصولنا، كان الليل قد أرسل ثوبه الأسود ليغطي به آخر ماتبقى من أشعة شمس ذلك المساء، وسرعانما بدت صفحة السماء كأنها ثوب أسود مزركش بنجوم براقة تقف في انتظام بديع ..وكنت وأنا أرى ذلك المنظر الجميل يخيل إلى كأن القمر يمد النجوم بالطاقة لترسل أشعة ضوئها في اتجاه الأرض..سرنا نتجول في المكان ونستكشفه،كانت الفرحة تغمرني ، وكانت أختي الصغيرة تقفز وتركض من مكان لآخر كالكنغر الصغير الذي أطلق سراحه في محمية جديدة وراح يستكشفها بشوق ولهفة..ولم تتوقف عن حركتها إلا عندما صاح والدي قائلا : ((لا تتعبي نفسك بنيتي ، فأمامك ليل طويل..)).أما امي فقد توقفت وقد خانتها الكلمات للتعبير عن موقفها من المكان، لكنها عبرت عنه بسكوت يدل على رضاها.
وصلنا إلى ساحة شاسعة ، تحيط بها الفنادق والمحلات والمقاهي ..ورغم شساعتها تبدو كرقعة لا تستوعب الأعداد الغفيرة من الجماهير التي تقصد المكان..إنها ساحة ((جامع الفنا))..ومما يثير الاستغراب أن رواد هذه الساحة من أصحاب الحلقات وأرباب المطاعم وبائعي العصائر… لا ينامون، ويظلون…

النصوص القرائية / الثانية إعدادي

الوحدة الأولى : القيم الإسلامية التضامن الاجتماعي من مكارم الأخلاق النبوية الإسلام دين الرحمة قرآن الفجر ذكرى الهجرة مصعب بن عمير الوحدة الثانية : القيم الوطنية الإنسانية الوحدة المغربية عبر العصور المرأة وحق العمل درس في الوطنية ثقافة حقوق الإنسان وطن الكرام صور من الكفاح الوطني الوحدة الثالثة : المجال الحضاري التفاعل الحضاري الإنسان والرادار الطاقة الذرية أصول الفن المعماري المغربي موكب العلم لن أسافر الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي آمنة تعاطيت التجارة بن سيدي رحيل لا أفلح في تعليمهم المواكب بائعة الكبريت الوحدة الخامسة : المجال السكاني رائحة الأرض التساكن الحق الماء والصحة معضلات عالمية الغابة المفقودة العدل الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي ألسنة الشعب الحلقة أصدقائي الستة أصول الثقافة المغربية الفن الجميل مقلب

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012
- مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج )
- اسم التلميذ :- القسم :- الرقم الترتيبي :
التخيل والإبداع :
التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية
نص الموضوع :
           يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.
           اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك.

نموذج مقترح :من إنجاز التلميذة : وصال خرازالثالثة : 1
في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..
       كان كل ما نطلبه أن نبقى صديقتين مدى الحياة ، لكن مع انتقالي كانت أحلامي قد ضاعت ، وتشكلت أخرى ، إذ أنني في سنواتي الدراسية الأولى بمدرستي الجديدة ، صادفت العد…